تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك PDF

الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك PDF

    الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك
    📘 اسم الكتاب:الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك PDF
    👤 اسم المؤلف:ابن تيمية
    📚 الناشر:دار بلنسية للنشر والتوزيع
    🏷️ القسم:العقيدة
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:21 يوليو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك المؤلف: تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (ت ٧٢٨هـ)

    الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك

    يقول الكاتب

    • لم أقف لهذه الرسالة على تسمية معينة من مؤلفها شيخ الإسلام ابن تيمية.
    • نعم قال تلميذه العلامة ابن القيم: “وكنت سألت شيخ الإسلام – قدس الله روحه – فقال لي هذه مسألة عظيمة كبيرة ولم يجب فيها بشيء، فمضى على ذلك زمن، فكتب فيها مصنفه المشهور – عليه رحمة الله (1) “.
    • لكن هذه ليست تسمية اصطلاحية كما ترى … ولهذا تعدد عنوانها، فنسخة المكتب الإسلامي جاء في بدايتها ما نصه: “قال شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن تيمية – رحمه الله تعالى – في رسالته في “الرد على من قال بفناء الجنة والنار” “ما نصه … ” (2) .
    • وهذا العنوان يوافق ما ذكره الإمام ابن عبد الهادي حيث ذكر من مؤلفات الشيخ “قاعدة في الرد على من قال بفناء الجنة والنار” (3) .

    أمَّا نسخة دار الكتب المصرية (4) فكتب فوق بدايتها من الجهة اليمنى للصفحة ما نصه: “فصل في فناء الجنة والنار، وقد تنازع الناس في ذلك على ثلاثة أقوال”. وذكر الثلاثة (1) .

    وهذا العنوان مطابق لمضمون الكتاب.

    ولكن جاء في بداية الرسالة بعد البسملة والحمدَلَة ما نصه “مسألة في الرد على من قال بفناء الجنة والنار وعلى من قال (2) . كالفارابية وذكر اختلاف الناس”.

    وجاء مقابل هذا الهامش الأيسر للنسخة ما نصه “حاشية” “مسألة في الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبقائها، وبيان الصواب من ذلك” ثم كتب عقب ذلك ما نصه: “هذا في نسخة”. ومقتضى ذلك أن هذه الرسالة اختلفت عناوين نسخها بناء على فهم لمضمون الرسالة عند نسخها.

    وأما أحد خصوم الشيخ ومعاصره وهو: الشيخ علي بن عبد الكافي السُبكي المتوفى سنة 756 هجرية، فقد ألف رسالة بعنوان “الاعتبار ببقاء الجنة والنار” وهي رد على رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية قال فيها: “وبدأنا بالنار، لأنا وقفنا على تصنيف لبعض أهل العصر في فنائها” (3) .

    وقال الدكتور علي الحربي: إن الرسالة “رد على من قال بفناء النار” وإنها لهذا لا يصح استدلال الخصوم بها على أن ابن تيمية يقول بفناء النار، لأنها حجة عليهم لا لهم، كما هو صريح عنوان الرسالة المزعومة (4) .

    ومما تقدم يظهر لنا أن الكتاب تعددت تسميته فيما توفر لدينا من نسخة الخطية، وفي بيان بعض العلماء والباحثين لموضوعه

    لقراءة المزيد عن كتاب الرد على من قال بفناء الجنة والنار وبيان الأقوال في ذلك PDF بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x