تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » العرش وما رُوِي فيه تحميل PDF

العرش وما رُوِي فيه تحميل PDF

    العرش وما رُوِي فيه
    📘 اسم الكتاب:العرش وما رُوِي فيه
    👤 اسم المؤلف:محمد بن عثمان بن أبي شيبة
    📚 الناشر:مكتبة الرشد
    🏷️ القسم:كتب السنة
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:13 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    العرش وما رُوِي فيه المؤلف : أبو جعفر محمد بن عثمان بن أبي شيبة العبسي (المتوفى : ٢٩٧هـ)

    العرش وما رُوِي فيه

    ثبتت نسبة هذا الكتاب إلى الإمام محمد بن عثمان بن أبي شيبة رحمه الله؛ فجميع المصادر التي ذكرت الكتاب أو اقتبست منه اتفقت على نسبة الكتاب إليه، ويتبين ذلك بما يلي:

    • ١ – رواية الكتاب بعدة أسانيد صحيحة إلى المؤلف.
    • ٢ – نص على نسبته إليه: ابن تيمية في كتابه نقض تأسيس الجهمية (١٨) ، (٢٦، ٥٢٧) والذهبي في كتاب العلو (ص: ١٤٨) ، وابن القيم في القصيدة النونية، والحاج خليفة في كشف الظنون (٢٨) ، وسزگين في تاريخ التراث العربي (١) .
    • ٣ – نقل عن الكتاب جمع من أهل العلم، منهم: ابن تيمية في نقض التأسيس (٢٦، ٥٢٧) ، وابن أبي العز الحنفي في شرح الطحاوية (ص: ٣١٢) ، والذهبي في كتاب العلو في غير موضع منها: (ص: ٤٦، ٥٣، ٧٢، ١٤٨) ، وابن كثير في البداية (١) ، وابن القيم في مختصر الصواعق المرسلة (٢) ، والسيوطي في الدر المنثور (٤٦١٦) .
    • ٤ – ذكره ابن حجر في ضمن مسموعاته عن مشايخه في المعجم المفهرس برقم (٦٦) ، فضلًا عن السماعات الموثقة المثبتة على النسخة، والتي تدل على اعتناء أهل العلم بسماع الكتاب وإسماعه.
    وصف الكتاب ومنهجه
    • يبحث الكتاب في واحدة من المسائل الاعتقادية الهامة، وبالتحديد في مسألة من مسائل الصفات تعددت فيها المذاهب والأقوال، ولا يزال الخلاف مستمرًّا فيها إلى اليوم، وهذه المسألة هي مسألة علو الله واستوائه على عرشه.
    • وقد بيَّن المؤلف في هذا الكتاب منهج السلف ومعتقدهم في المسألة من إثبات علو الله واستوائه على عرشه، وذلك عن طريق النصوص التي بينت هذه المسألة.

    ويلاحظ عل منهج المؤلف في الكتاب ما يلي:

    • ١ – تعرض المؤلف في البداية لسبب تأليفه؛ فعرض لمذهب الجهمية في المسألة وبين مخالفتهم لمنهج السلف، وذلك بإنكارهم لوجود عرشه، وكل ذلك بصورة موجزة دون التعرض لشبههم واعتراضاتهم.
    • ٢ – لم يقتصر علي تخريج المرفوعات بل أضاف إلى ذلك الآثار المروية عن الصحابة والتابعين، وبذلك يكون الكتاب قد احتفظ لنا بجملة لا بأس بها من أقوال أئمة السلف في العلو والاستواء.

    لقراءة المزيد عن كتاب العرش وما رُوِي فيه بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x