تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية تحميل PDF

الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية تحميل PDF

     الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية
    📘 اسم الكتاب:الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية
    👤 اسم المؤلف:ابن الطقطقي
    📚 الناشر:دار القلم العربي
    🏷️ القسم:السياسة الشرعية والقضاء
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:12 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية المؤلف: محمد بن علي بن طباطبا المعروف بابن الطقطقي (ت ٧٠٩هـ)

    الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية

    نبذة عن الكتاب

    كتاب ثمين. طبع مرات لا تحصى، أولها: في مدينة جوثا الألمانية سنة ١٨٦٠م بعناية آلوارت. وهو كل ما وصلنا من آثار صفي الدين ابن الطقطقي، نقيب العلويين في العراق في عصره، وكان قد ألفه لفخر الدولة أبي محمد: عيسى بن هبة الله النصراني، حاكم الموصل، الذي فتك به غازي بن أرتق لما دخل الموصل وقطعه إرباً. وذلك بعد أيام من إهدائه هذا الكتاب، كما أفاد محمد كاظم في تحقيقه لكتاب (مجمع الآداب) لابن الفوطي (ج٣ ص١٠٣) .

    وكان ابن الطقطقي قد مال إلى الموصل ليقيم فيها أياماً بينما ينكسر البرد أثناء رحلته إلى تبريز، فسمع من أخبار صاحبها ما حبب إليه الإقامة فيها، تلك الإقامة القصيرة التي أثمرت هذا الكتاب، والذي قضى في تأليفه أربعة أشهر وخمسة أيام، وفرغ منه يوم ٥ / شوال / ٧٠١هـ.

    وذلك أثناء محاصرة جيوش التتار لبلاد الشام، بقيادة غازان خاقان التتار: صاحب العراقين وخراسان وفارس والجزيرة وأذربيجان والروم، الذي أسلم سنة ٦٩٤هـ. انظر (ذيل تاريخ الإسلام للذهبي ص٤٧) و (كنز الدرر ج٩ ص ٦٦) وانظر حول علاقة المغول بنصارى العراق كتاب (المجدل) للأب عمرو بن متى، المطبوع في رومية سنة ١٨٦٦م وفيه فصول مهمة من أخبار البطريك مليخا الذي عينه هولاكو رئيساً على أبناء جلدته. ما يدل على تغير هائل طرأ على علاقة الشيعة بالنصارى. وقد غالى ابن الطقطقي في كتابه في الثناء على المغول ودولتهم (كما يقول الزركلي) بما أبعده عن إنصاف الدول الإسلامية الأخرى. وهو إذا ذكر دولة المغول قال: (نشر الله إحسانها وأعلى شانها) .

     وبنى كتابه على فصلين، الأول: فيما يجب للملك على رعيته وما يجب لهم عليه، والثاني: في أخبار الدول الإسلامية، وهي دولة الخلفاء الراشدين فالدولة الأموية فالعباسية، وختمه بذكر وزارة ابن العلقمي، ومحبة الناس له وما ألف باسمه من الكتب، فمن ذلك (شرح نهج البلاغة) لابن أبي حديد، و (العباب) للصاغاني.

    وانظر حديثه عن الكتاب، وعن فخر الدولة الذي ألفه باسمه، في الباب الذي أوله: وهذا التقرير يستدعي شرح حال..إلخ. وهو حديث طويل، في زهاء تسع صفحات. وجدير بالذكر أن ابن شاكر في (الفوات) وابن تغري بردي في (المنهل الصافي) نقلا عن ابن الطقطقي ما لا نجده في كتاب (الفخري) وسميا كتابه: (التاريخ) ، وعبارة ابن الفوطي تشعر أنهما كتاب واحد، وذلك قوله، بعدما ذكر نزول ابن الطقطقي على فخر الدولة: (وصنف له كتاباً في التاريخ فأحسن إليه) . التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع الوراق

    لقراءة المزيد عن كتاب الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x