تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الكامل في التاريخ تحميل PDF

الكامل في التاريخ تحميل PDF

    الكامل في التاريخ
    📘 اسم الكتاب:الكامل في التاريخ
    👤 اسم المؤلف:ابن الأثير
    📚 الناشر:دار الكتاب العربي
    🏷️ القسم:التاريخ
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:5 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الكامل في التاريخ المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين ابن الأثير (ت ٦٣٠هـ)

    الكامل في التاريخ

    • من أشهر كتب التاريخ الإسلامي، وأحسنها ترتيباً وتنسيقاً. طبع مرات كثيرة، أولها في ليدن سنة ١٨٥٠ –١٨٧٤م بعناية تورنبرج، ثم في مصر ١٣٠٣هـ.
    • ألفه عز الدين ابن الأثير في الموصل، ورتبه على السنين، وانتهى به إلى عام (٦٢٨) . ثم أهمله في مسوداته مدة طويلة، حتى أمره الملك الرحيم بالاجتهاد في تبييضه. قال: فألقيتُ عني جلباب المهل، وأبطلت رداء الكسل..وقلت: هذا أوان الشد فاشتدي زيم …
    • وسميته اسماً يناسب معناه، وهو: (الكامل في التاريخ) . ثم أعقب ذلك بكلمات في فوائد علم التاريخ، ثم افتتح كتابه بذكر بدء الخلق، وقصص الأنبياء حتى صعود السيد المسيح، وأعقبه بفصل في ذكر من ملك من ملوك الروم بعد رفع المسيح (ع) إلى عهد محمد (ص) ثم أخبار الهجرات العربية، وأيام العرب قبل الإسلام، ثم السيرة النبوية حتى عام (١١هـ) .

    وافتتح المجلد الثاني بذكر مرض النبي (ص) ووفاته حتى حوادث سنة (٦٥) . ووصل بالمجلد الثالث إلى حوادث سنة (١٦٨) وبالرابع إلى آخر خلافة المقتدر سنة (٢٩٥) والخامس حتى سنة (٤١٢) والسادس حتى سنة (٥٢٧) والسابع حتى سنة (٦٢٨) وهو أهم أجزاء الكتاب وفيه الكثير من مشاهداته وذكرياته. ويؤخذ عليه انحرافه عن صلاح الدين، وإن كان في الظاهر يثني عليه. وذكر في سبب تأليفه أنه رأى كتب التاريخ متباينة في تحصيل الغرض، يكاد جوهر المعرفة بها يستحيل إلى العرَض..وسود كثير منهم الأوراق بصغائر الأمور….والشرقي أخل بذكر أخبار الغرب، والغربي أهمل أحوال الشرق، فكان الطالب إذا أراد أن يطالع

    لقراءة المزيد عن كتاب الكامل في التاريخ بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x