تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المشروع والممنوع في المسجد تحميل PDF

المشروع والممنوع في المسجد تحميل PDF

    المشروع والممنوع في المسجد المؤلف فالح بن محمد بن فالح الصغير
    📘 اسم الكتاب:المشروع والممنوع في المسجد
    👤 اسم المؤلف:فالح بن محمد الصغير
    📚 الناشر:وزارة الشئون الإسلامية
    🏷️ القسم:مسائل فقهية
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:26 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المشروع والممنوع في المسجد المؤلف: فالح بن محمد بن فالح الصغير

    المشروع والممنوع في المسجد

    يقول الكاتب

    المراد بالمسجد المسجد في الأصل اللغوي: موضع السجود، وكل موضع يتعبد فيه فهو مسجد، ومنه قول النبي (صلى الله عليه وسلم) في الحديث: «جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا» (1) .) .

    أما في الاصطلاح الشرعي، فيطلقه بعض أهل العلم على كل موضع من الأرض، انطلاقًا من الحديث السابق، وهذا صحيح بالنظر إلى جواز الصلاة والعبادة فيه، ولكن بالنظر إلى ما اصطلح عليه اسم: (مسجد) ، وأخذ أحكامًا خاصة، فلا يبقى هذا المفهوم دقيقًا.

    ويمكن أن يعرف المسجد بأنه بقعة من الأرض، مخصصة لأداء العبادة فيه، متحررة من التملك الشخصي. وعلى هذا فيكون المسجد بقعة من الأرض ليست ملكًا لأحد، وتؤدى فيه مهمات عبادية ودعوية وتربوية وغيرها

    ‌‌مكانة المسجد وفضل عمارته حسًا ومعنى

    مكانة المسجد وفضل عمارته حسًا ومعنى للمسجد مكانة عظمى، وأهمية بالغة في دين الله عز وجل فهو مكان لا غنى للمسلمين عنه إذ هو محل أداء شعائرهم التعبدية من الصلاة والاعتكاف، وقراءة القرآن، وذكر الله تعالى، وهو منطلق الهداية والتوجيه، وميدان العلم والتعليم، ومنبت التربية والتثقيف، وينبوع العلم والمعرفة والتثقيف، وهو النور المشع في قلوب المؤمنين، وهو ميدان تخريج العلماء والأبطال والقادة والمفكرين، وهو ساحة التقاء المسلم بأخيه المسلم، على منهج الله تعالى، وعلى عبادة الله تعالى، فهذه الوظيفة العليا، بل الوظائف الكبرى للمسجد تدل على أهميته وعظم منزلته، ولذلك فضل الله المساجد، ورغب في عمارتها، وجعل الأجر الجزيل على بنائها- حسيا ومعنويًا – وأشاد بعمارها والمهتمين فيها.

    يقول الله تعالى: {إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ} [التوبة: 18] (1)

    لقراءة المزيد عن كتاب المشروع والممنوع في المسجد بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x