تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المعجب في تلخيص أخبار المغرب PDF

المعجب في تلخيص أخبار المغرب PDF

    المعجب في تلخيص أخبار المغرب
    📘 اسم الكتاب:المعجب في تلخيص أخبار المغرب PDF
    👤 اسم المؤلف:عبد الواحد المراكشي
    📚 الناشر:المكتبة العصرية
    🏷️ القسم:التاريخ
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:5 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المعجب في تلخيص أخبار المغرب من لدن فتح الأندلس إلى آخر عصر الموحدين المؤلف: عبد الواحد بن علي التميمي المراكشي، محيي الدين (ت ٦٤٧هـ)

    المعجب في تلخيص أخبار المغرب من لدن فتح الأندلس إلى آخر عصر الموحدين

    من نوادر تواريخ الأندلس والمغرب، يقع في مجلد، من الحجم المتوسط. وهو كتاب المراكشي الوحيد، ألفه سنة ٦٢١هـ وكان ذلك (على الأرجح) في بغداد،

     تلبية لطلب الوزير الصاحب أبي الفتح الزهري، وهو من مجاهيل الوزراء، وفرغ منه يوم السبت ٢٤ / جمادى الآخرة / ٦٢١هـ وأراد به التعريف بدولة الموحدين، سيما المصامدة بني عبد المؤمن. وذلك بعد سنة واحدة من الفتنة التي نشبت بين ملوك الموحدين، وأذهبت رونق ممالكهم.

    وقدم لموضوع كتابه بمقدمة لخص فيها تاريخ الأندلس والمغرب حتى سنة ٥١٥هـ وهي سنة قيام دولة الموحدين. وفي هذه النبذة تراجم لطائفة من شعراء الأندلس والمغرب، كالوزير ابن عبدون، وابن زيدون، وابن وهبون، وابن حزمون، وابن عمار، وابن اللبانة. وتأتي قيمة الكتاب من أنه بقلم رجل عاشر ملوك الموحدين، وصادق الكثير من أعيان دولتهم. ومن نوادره: ذكر البلاد التي تغلب عليها النصارى إلى سنة ٦٢١هـ والمدن الباقية بأيدي المسلمين إلى تلك السنة.

    وذكر محنة ابن رشد في عهد أبي يوسف الموحدي، قال: (وكان لها سببان: خفي وجلي … إلخ) وذكر قبائل الموحدين التي تستحق العطاء وتجمعها الجيوش. وكيف يقيمون الجمعة، ونموذج كامل من خطبهم فيها، وذكر طبقات أصحاب ابن تومرت. وذكر أسمائهم البربرية، كقوله في أبي حفص الصنهاجي: وكان اسمه (فصكة بن ومزال) فسماه ابن تومرت عمر بن عبد الله، وكناه أبا حفص. قال: (ولم يبق في وقتنا هذا

    لقراءة المزيد عن كتاب المعجب في تلخيص أخبار المغرب PDF بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x