تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المعجم الأوسط للطبراني تحميل PDF

المعجم الأوسط للطبراني تحميل PDF

    المعجم الاوسط للطبراني
    📘 اسم الكتاب:المعجم الأوسط للطبراني
    👤 اسم المؤلف:الطبراني
    📚 الناشر:دار الحرمين
    🏷️ القسم:كتب السنة
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:14 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    المعجم الأوسط للطبراني المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير اللخمي الشامي، أبو القاسم الطبراني (ت ٣٦٠ هـ)

    المعجم الأوسط للطبراني

    لاشك على الإطلاق في صحة نسبة هذا الكتاب إلى مؤلفه، دل على ذلك دلائل كثيرة من أهمها:

    • ١ – اقترن ذكر هذا الكتاب بذكر مؤلفه في كتب التراجم؛ مثل: ابن خلكان في وفيات الأعيان (٢٧)، الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء (١٦) وفي تذكرة الحفاظ (٣٩١٢)، وابن تغري بردي في النجوم الزاهرة (٤٩)، وابن العماد في شذرات الذهب (٢).
    • ٢ – واعتنى بهذا الكتاب أهل العلم عناية بالغة، وأبز من خدمه الحافظ نور الدين الهيثمي؛ فقد أفرد زوائده مع زوائد المعجم الصغير، في كتاب “مجمع البحرين” وعنى بزوائده أي على الكتب الستة المعروفة، ثم جردهما من أسانيدهما وكذلك فعل في المعجم الكبير، ومسانيد أبي يعلى، وأحمد، والبزار، في كتابه الشهير الخطير ” مجمع الزوائد ومنبع الفوائد “.
    • ٣ – وقد كثرت نقول أهل العلم واستفادتهم من هذا الكتاب جدًا، لاسيما كتب التخريج، التي لا يكاد كتاب منها يخلو من ذكر معجم الطبراني الأوسط، ومن ذلك:
    • نقل عنه الحافظ المنذري في الترغيب والترهيب في أكثر من (٢٤٦) موضعًا، والحافظ ابن حجر في فتح الباري في أكثر من (١٦٤) موضعًا، والمناوي في فيض القدير في أكثر من (١٣٢) موضعًا.
    • وبالجملة فقد تواترت نسبة هذا الكتاب إلى المؤلف بما لا يقبل أدنى شك.
    وصف الكتاب ومنهجه
    • لخص الحافظ الذهبي وصف هذا الكتاب بقوله: ” … المعجم الأوسط في ست مجلدات كبار، على معجم شيوخه؛ يأتي فيه عن كل شيخ بما له من الغرائب والعجائب، فهو نظير كتاب الأفراد للدارقطني، بين فيه فضيلته وسعة روايته، وكان يقول: ” هذا الكتاب روحي ” فإنه تعب عليه، وفيه كل نفيس وعزيز ومنكر “. (تذكرة الحفاظ ٣٩١٢).
    • وبالإضافة إلى ما ذكره الحافظ الذهبي، فقد رتب المؤلف أسامي شيوخه على حروف المعجم، ولم يتقيد برواية عدد معين لكل شيخ بل قد يكثر وقد يقل بحسب روايته عن هذا الشيخ، وبحسب المستغرب من المرويات.
    • وإذا تكرر سند واحد لعدة أحاديث من مرويات شيخ واحد، فإن المؤلف يذكر السند كاملًا في أول موضع، ثم إن تكرر السند بتمامه يقول فيما يليه: ” وبه … ” وإن تكرر بعض السند فيقول فيما يليه: ” وبه إلى فلان … “.
    • والمؤلف يعقب كل حديث ببيان ما وقع فيه من الانفرادات، فيقول: لم يروه إلا فلان عن فلان .. ، أو تفرد به فلان عن فلان …
    • وقد تمثلت مادة الكتاب في (٩٤٨٩) نصًا مسندًا، منها المرفوع والموقوف والمقطوع، تباينت أسانيد الكتاب صحة وضعفًا؛ والمؤلف لم يولي هذا الأمر كبير اهتمام لأنه ليس المقصود من هذا الكتاب، بل المقصود جمع الغرائب والفوائد، وقد وفى المؤلف بالمقصود فرحمة الله عليه.

    لقراءة المزيد عن كتاب المعجم الأوسط للطبراني بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x