تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » المنير في أحكام التجويد pdf

المنير في أحكام التجويد pdf

    📘 اسم الكتاب: المنير في أحكام التجويد
    👤 اسم المؤلف: لجنة التلاوة في الأردن
    🏷️ القسم: القران وعلومها وتفاسيرها
    🗄️ نوع الكتاب: ملف ب د ف – PDF
    💾 حجم الملف 47.05 ميجا بايت
    🖨️ عدد الصفحات 276
    📅 تاريخ الاضافة: 24 يناير، 2023
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة: العربية
    📖 قراءة الكتاب اونلاين إقرء الكتاب
    📥 رابطة التحميل: تنزيل كتاب PDF

    كتاب المنير في أحكام التجويد

    المنير في أحكام التجويد –      لجنة التلاوة في الأردن

    إعداد

    • أحمد خالد شكري
    • عبد المجيد سليمان
    • عبد الرحمن عبد ربه أبو غليون
    • محمد خازر المجالي
    • محمد عصام القضـاة
    • علي محمد الجيوسي
    • أحمد محمد مفلح القضاة
    • عمر يوسف حمـاد
    • مأمون عمر الشمالي

    حول كتاب: المنير في أحكام التجويد – لجنة التلاوة في الأردن

    علم التجويد من العلوم الشريفة التي لقيت اهتماماً خاصاً ورعاية فائقة من قبل المتخصصين في مجال التجويد، الذين تنافسوا في تقديم مسائله ومواضيعه بأساليب متنوعة ومبتكرة. في هذا السياق، أُلفت كتب كثيرة تتناول علم التجويد، سواء بشكل موسع ومفصل أو بشكل مختصر وموجز.

    كما اشتهرت منظومات تجمع مسائل التجويد في أبياتها، وتنافس أهل الخبرة في شرحها وتوضيح معقداتها وتوضيحها للطلاب. بعضهم حاول تقديم علم التجويد على شكل مواد صوتية أو مرئية، وسُجل بعضها بشكل مرئي في مجالس دراسية، حيث يشرح في المجلس قاعدة أو أكثر ويتم تطبيقها لضمان الفهم الصحيح.

    وقد أُلحِقَ بعضهم بملاحق مطبوعة في نهاية بعض طبعات المصاحف، واستفاد آخرون من إمكانيات التلوين لتمييز كل حكم بلون معين وتقديم المصحف الشريف بألوان مختلفة.

    إن الجهود التي بُذلت في هذا المجال تُعتبر خدمة مشكورة لكتاب الله تعالى وتعكس الحرص على تسهيل تلاوته وتيسير أدائه. ورغم ذلك، يظل هناك حاجة ملحة إلى كتب ووسائل تعليمية تأخذ بعين الاعتبار مستويات الدارسين وتقدم مادة التلاوة والتجويد بشكل منهجي يحافظ على الترابط الموضوعي بين مسائلها ويراعي مستويات الدارسين.

    من هنا، قررت جمعية المحافظة على القرآن الكريم في الأردن وبناءً على خبرتها ومسؤوليتها في تعليم القرآن تلاوة وحفظاً لجميع المستويات والفئات العمرية، أن تكلف لجنة التلاوة بتأليف كتاب شامل في أحكام التجويد والتلاوة.

    يهدف الكتاب إلى شرح هذا العلم النبيل بأسلوب ميسر وعرض متقن، مع الحرص على الحفاظ على ترابط موضوعاته وضمان توافقه مع مستويات الدارسين.

    تمت مراجعة شاملة للكتاب بهدف تحسينه وتطويره، من خلال إعادة ترتيب بعض المباحث وتقديم موضوع مخارج الحروف وصفاتها على الأحكام العارضة. تمت إضافة صور جديدة لمخارج الحروف مأخوذة من رسومات كتاب “التجويد المصور” للدكتور أيمن سويد، مع مراجعة العبارات والجمل وحذف العبارات المتكررة.

    بهذه التحسينات، أصبح الكتاب أجمل وأبهى، ويعد مرجعاً شاملاً لفهم أبواب علم التجويد ومباحثه. يُتوقع أن يكون القارئ، بمجرد قراءته لهذا الكتاب، ملماً بأساسيات علم التجويد ومستعداً لتدريسه بفهم واطلاع عميقين بإذن الله.

    تهيب اللجنة المركزية للتلاوة والإجازة في جمعية المحافظة على القرآن الكريم في الأردن بجميع القراء بأن لا يبخلوا عليها بملاحظاتهم وآرائهم حول الكتاب. وتؤكد على أن هذا الكتاب هو لنا جميعاً، ومن واجب المسلم أن ينصح أخاه ويساهم في تحسين مثل هذه الأعمال.

    في ختامها، تذكر الرسالة القارئ

    بأن كتاب الله لا يفنى عجائبه ولا يطفأ نوره. فلنصدقه ونتعمق في فهمه ونتبع تعاليمه ليكون الضياء لنا في أوقات الظلمة. تحث الرسالة على قراءة القرآن والتعرف به، والعمل بما فيه لنكون أحد أهله.

    تعبر اللجنة المركزية للتلاوة والإجازة في الجمعية عن شكرها العميق لجميع الإخوة والأخوات الذين ساهموا بملاحظاتهم، وتدعو الله تعالى أن يوفقهم ويجزل لهم العطاء على غيرتهم على هذا الكتاب.

    وتعرب اللجنة عن امتنانها للمراكز القرآنية والمكتبات العلمية والجامعات التي آمنت بقيمة وأهمية هذا الكتاب، واعتبرته مرجعاً ضرورياً ومنهجاً مقرراً ليعود بالفائدة على الناس جميعاً.

    لقراءة المزيد عن كتاب المنير في أحكام التجويد بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x