تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الموسوعة الفقهية الكويتية تحميل PDF

الموسوعة الفقهية الكويتية تحميل PDF

     الموسوعة الفقهية
    📘 اسم الكتاب:الموسوعة الفقهية الكويتية
    👤 اسم المؤلف:مجموعة من المؤلفين
    📚 الناشر:وزارة الأوقاف الكويتية
    🏷️ القسم:الفقه العام
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:10 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الموسوعة الفقهية الكويتية صادر عن: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الكويت عدد الأجزاء: ٤٥ جزءا

    الموسوعة الفقهية الكويتية

    اسم الكتاب : الموسوعة الفقهية. ٢- اسم المؤلف : جماعة من العلماء, تصدرها وزارة الأوقاف الكويتية. ٣- تصنيف الكتاب: الموسوعات. ٤- مذهبه : فقه مقارن. ٥-التعريف بالكتاب: وهي دائرة معارف بصياغة عصرية, ل

    تراث الفقه الإسلامي حتى القرن الثالث عشر الهجري, تجمع الأحكام الفقهية, وتعرضها من خلال عناوين ومصطلحات. وترتيبها ألفبائي, وكتابتها بأسلوب مبسط. وتهدف الموسوعة إلى تسهيل العودة إلى الشريعة الإسلامية لاستنباط الحلول القويمة منها لمشكلات القضايا المعاصرة, وأبحاث الموسوعة موثقة بالأدلة, وتلتزم عزو الأحكام والأقوال للمراجع الأصلية والمعتمدة في المذاهب الفقهية, تتجنب المناقشات المذهبية والترجيح الشخصي,

     وقررت الموسوعة أن تصدر ملاحق لها, تتضمن ترجمة الفقهاء الأعلام ترجمة موجزة وتنشر بصورة مستقلة لكل جزء, مع إصدار ملحق خاص بأصول الفقه والقواعد الكلية والأشباه والنظائر والفروق, وإصدار ملحق بالمسائل المستحدثة, وملحق بغريب لغة الفقه واعتمدت الموسوعة الفقهية على تصنيف المصطلحات, وعرض الاتجاهات, بأسلوب واضح, مع ذكر المراجع والأدلة من المنقول والمعقول, وتخريج الأحاديث باختصار. ٦- الطبعة المعتمدة: إصدار وزارة الأوقاف الكويتية. ٣٤ جزءا.

    مقتطفات من الكتاب

    فَإِنَّ عِلْمَ الْفِقْهِ الإِْسْلَامِيِّ لَهُ أَهَمِّيَّتُهُ الَّتِي لَا يُنْكِرُهَا مُنْكِرٌ، فَهُوَ الَّذِي يُبَيِّنُ لَنَا أَحْكَامَ أَعْمَالِنَا مِنْ عِبَادَاتٍ وَمُعَامَلَاتٍ، وَلَا يَسْتَغْنِي عَنْهُ مُسْلِمٌ حَرِيصٌ عَلَى دِينِهِ، وَهَا نَحْنُ أُولَاءِ نُشَاهِدُ بَوَادِرَ الصَّحْوَةِ الإِْسْلَامِيَّةِ فِي أْنَحْاءٍ مُتَفَرَّقَةٍ مِنْ الْعَالَمِ، فَهُنَاكَ أَصْوَاتٌ تُنَادِي بِوُجُوبِ الْعَوْدَةِ إِلَى اللَّهِ وَتَحْكِيمِ شَرِيعَتِهِ.

    وَمِنْ هُنَا رَأَتْ دَوْلَةُ الْكُوَيْتِ مُمَثَّلَةً بِوَزَارَةِ الأَْوْقَافِ وَالشُّئُونِ الإِْسْلَامِيَّةِ أَنْ يَكُونَ لَهَا قَدَمُ صِدْقٍ فِي الإِْسْهَامِ بِدَعْمِ الثَّقَافَةِ الإِْسْلَامِيَّةِ مِنْ نَوَاحٍ شَتَّى، فَأَرْسَلَتِ الدُّعَاةَ إِلَى أَنْحَاءِ الْعَالَمِ، وَبَذَلَتْ جُهْدًا فِي طَبْعِ الْكُتُبِ الإِْسْلَامِيَّةِ وَنَشْرِهَا، كَمَا رَأَتْ أَنَّ مَشْرُوعَ الْمَوْسُوعَةِ الْفِقْهِيَّةِ هُوَ الْجَدِيرُ بِالْعِنَايَةِ، لأَِنَّهُ يُوَفِّرُ عَلَى الرَّاغِبِينَ فِي مَعْرِفَةِ أَحْكَامِ دِينِهِمُ الْوَقْتَ وَالْجُهْدَ، وَيَجْمَعُ شَتَاتَ الذَّخَائِرِ الإِْسْلَامِيَّةِ بِهَذَا الْعِلْمِ الَّذِي لَا يَسْتَغْنِي عَنْهُ مُسْلِمٌ.

    وَلَمْ تَبْخَل دَوْلَةُ الْكُوَيْتِ لِنَجَاحِ هَذَا الْمَشْرُوعِ بَجُهْدٍ أَوْ مَالٍ إِيمَانًا مِنْهَا أَنَّ هَذَا عَمَلٌ تَفْرِضُهُ الشَّرِيعَةُ الإِْسْلَامِيَّةُ وَتُحَتِّمُهُ ظُرُوفُ هَذِهِ الصَّحْوَةِ الإِْيمَانِيَّةِ.

    وَقَدْ مَرَّتْ أَطْوَارٌ عَلَى هَذَا الْمَشْرُوعِ تَحَدَّثَتْ عَنْهَا الْمُقَدِّمَةُ بَصَدِدِ التَّعْرِيفِ بِالْمَوْسُوعَةِ، وَالآْنَ تَتَقَدَّمُ وَزَارَةُ الأَْوْقَافِ وَالشُّئُونِ الإِْسْلَامِيَّةِ فِي دَوْلَةِ الْكُوَيْتِ بِبَاكُورَةِ هَذَا الْمَشْرُوعِ الَّذِي نَسْأَل اللَّهَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أَنْ يُتِمَّهُ عَلَى خَيْرِ وَجْهٍ، فَإِنَّهُ وَحْدَهُ الْمَسْئُول أَنْ يُعِينَ عَلَى إِتْمَامِ صَالِحِ الأَْعْمَال.

    وَمِنَ الْمَعْلُومِ أَنَّ الْمَرْحَلَةَ الأُْولَى مِنْ كَل عَمَلٍ تَتَطَلَّبُ جُهْدًا مُضَاعَفًا وَزَمَنًا أَطْوَل، حَتَّى يَقُومَ الْبِنَاءُ عَلَى أَسَاسٍ مَتِينٍ.

    وَمَشْرُوعُ الْمَوْسُوعَةِ يَتَطَلَّبُ إِعْدَادًا غَيْرَ عَادِيٍّ عَلَى خُطُوَاتٍ مُتَتَابِعَةٍ لَا يُمْكِنُ حَذْفُ وَاحِدَةٍ مِنْهَا، هِيَ: اسْتِخْرَاجُ الْمُصْطَلَحَاتِ الْفِقْهِيَّةِ مِنْ مَظَانِّهَا فِي كُتُبِ الْفِقْهِ الْمُتَعَدِّدَةِ وَفِي

    لقراءة المزيد عن كتاب الموسوعة الفقهية الكويتية بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    الجزء الأول : أئمة – إجزاء
    الجزء الثاني : أجل – إذن
    الجزء الثالث : إرادة – استظهار
    الجزء الرابع : استعاذة – اشتهاء
    الجزء الخامس : إشراف – إقالة
    الجزء السادس : إقامة – إنسحاب
    الجزء السابع : إنشاء – أيم
    الجزء الثامن : بئر – بيطرة
    الجزء التاسع : بيع – بينة
    الجزء العاشر : تأبد – تحيات
    الجزء الحادي عشر : تخارج – تسوية
    الجزء الثاني عشر : تشبه – تعليل
    الجزء الثالث عشر : تعلم وتعليم – تلوم
    الجزء الرابع عشر : تماثل – تيمن
    الجزء الخامس عشر : ثأر – جماء
    الجزء السادس عشر : جنائز – حتم
    الجزء السابع عشر : حجاب – حفيد
    الجزء الثامن عشر : حقد – حيوان
    الجزء التاسع عشر : خاتم – خليطان
    الجزء العشرون : خمار – دعوة
    الجزء الحادي والعشرون : دفع – ذيل
    الجزء الثاني والعشرون : رأس – رفقة
    الجزء الثالث والعشرون : رقى – زكاة الفطر
    الجزء الرابع والعشرون : زلزلة – سرية
    الجزء الخامس والعشرون : سعاية – شرب
    الجزء السادس والعشرون : شرط – صرف
    الجزء السابع والعشرون : صرورة – صناعة
    الجزء الثامن والعشرون : صنجة – طلاء
    الجزء التاسع والعشرون : طلاق – عدديات
    الجزء الثلاثون : عدل – عمة
    الجزء الحادي والثلاثون : عموم – غيلة
    الجزء الثاني والثلاثون : فأر – قدوة
    الجزء الثالث والثلاثون : قذف – قضاء
    الجزء الرابع والثلاثون : قضاء الحاجة – كفالة
    الجزء الخامس والثلاثون : كفاية – ليلة القدر
    الجزء السادس والثلاثون : مأتم – مرض
    الجزء السابع والثلاثون : مرض الموت – مصاهرة
    الجزء الثامن والثلاثون : مصحف – مكوس
    الجزء التاسع والثلاثون : ملائكة – ميت
    الجزء الأربعون : نائحة – نفاذ
    الجزء الحادي والأربعون : نفاس – نهي عن منكر
    الجزء الثاني والأربعون : نوائب – ودي
    الجزء الثالث والأربعون : وديعة – وضوء
    الجزء الرابع والأربعون : وضيعة – وقف
    الجزء الخامس والأربعون : وكالة – يوم النحر
    الواجهة
    5 1 تصويت
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x