تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الواضح في التجويد على مصحف برواية حفص ملون pdf

الواضح في التجويد على مصحف برواية حفص ملون pdf

    📘 اسم الكتاب: الواضح في التجويد على مصحف برواية حفص ملون
    👤 اسم المؤلف: تنزيل من رب العالمين
    🏷️ القسم: التجويد والقراءات
    🗄️ نوع الكتاب: ملف ب د ف – PDF
    💾 حجم الملف 143.91 ميجا بايت
    🖨️ عدد الصفحات 641
    📅 تاريخ الاضافة: 12 يوليو، 2023
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة: العربية
    📖 قراءة الكتاب اونلاين إقرء الكتاب
    📥 رابطة التحميل: تنزيل كتاب PDF

    كتاب الواضح في التجويد على مصحف برواية حفص ملون

    فكرة مشروع كتاب الواضح في التجويد

    . تتلخص فكرة المشروع المصحف الواضح في التجويد في اختصار الألوان المستعملة وحصرها في لون واحد وحسب، والاستغناء عن فكرة الترميز والاستعاضة عنها بالتصريح. أما اللون فسيكون دالا على موضع الحكم من الكلمة القرآنية، وسيكون الملون هو الحرف الذي تأثر بهذا الحكم التجويدي سواء الحصر في حرف واحد أو امتد أثر الحكم التجويدي ليشمل الحرفين الذي نشأ عنها هذا الحكم وعوضًا عن أن يكون هذا اللون رمزا للحكم سيستغنى عن ذلك بكتابة نوع الحكم بصريح العبارة فوق الحرف الذي تأثر بالحكم أو بين الحرفين المتأثرين به.

     وإذا تعلق بالحكم مد أو إطالةٌ لِغُنَّة وضع بحذاء نوع الحكم رقم يدل على عدد الحركات الواجب مراعاتها عند قراءة وأداء الحكم التجويدي، فإذا كان الرقم الموضوع بحذاء الحكم رقمها واحدا لا غير دلّ على وجوب مراعاة العدد الموضوع وعدم جواز النقصان عنه. وأما إذا وضع بحذاء الحكم رقمان اثنان أو أكثر مفصول بينهما، دلّ على جواز التخيير في عدد الحركات فيما بينهما.

    وما ذكره هنا سار على الأحكام الموضحة كلها في هذا المصحف الشريف باستثناء النون المشددة والميم المشددة فاكتفي بتلوينها مع التشديد ووضع رقم (٢) هكذا فوقها للدلالة على إطالة الغنة قدر حركتين. وأما الراءات تفخيمها وترقيقا فسيأتي بيان اصطلاحنا في ذلك عندما نفصل مشروعنا فيما يلي من الصفحات إن شاء الله.

    إمكانية الترجمة أنواع الأحكام التجويدية وأسماءها بأي لغة من اللغات غير العربية إفادة وإعانة للمسلمين العجم كي يعم النفع بفكرة « المصحف الواضح في التجويد ».

    الاهتمام في كتابة الأحكام حالة الوقف على رؤوس الآي دون الوصل لما هو المختار عندنا في ذلك.

    الحفاظ على الرسم العثماني كما هو وتركت الاصطلاحات جميعها وبخطها الأسود وما غير منها شيئًا.

     

     

    وأهم ما يتميز به هذا المشروع المبارك – إن شاء الله – عن غيره:

    الوضوح والبعد عن الخفاء؛ فأحكام التجويد لا يرمز إليها بالألوان وإنما بصريح العبارة.

    – البعد عن إدخال الألوان المتعددة التي تسرق انتباه القارئ وتشتته وتأخذ نصيبا واضحا من فكره وبصره، والاكتفاء باللون الواحد لموضع الحكم ونوع الحكم.

    المحافظة على هيبة القرآن والمصاحف أن تصبح غرضًا لكل هاو أو صاحب فكرة فنية أو زخرفية، وذلك بالاكتفاء باللون الواحد المناسب لوقار القرآن وهيئته.

    المحافظة على وضوح المصحف وتميز آياته عن الرموز والاصطلاحات وسهولة قراءة الآية معزولة عن كل ذلك وغير متأثرة به؛ وذلك بجعل العبارات المصرحة بالأحكام وكأنها خلفية لطيفة لا تعكر صفو الآيات ووضوحها، وذلك بكتابتها بنفس لون مواضع الأحكام، ولكن بلون فاتح مقروء وكأنه الظل الخفيف المريح.

     – تفصيل الأحكام التجويدية المتعلقة بالأحرف القرآنية المقطعة في أوائل السور، وهو ما خلت منه سائر التجارب والمشروعات السابقة

    تعيين مواضع الهمس لما لها من أهمية تجويدية في التمييز بينها وبين مواضع بعض الإدغامات؛ كالمتجانس والمتقارب، وهو أمر كذلك قد خلت منه سائر المحاولات السابقة.

    توضيح مواضع الإظهار سواء تعلقت بالنون الساكنة والتنوين أو بالميم الساكنة، والإشارة إليها بصريح العبارة؛ إذ حكم الإظهار أكثر الأحكام تعلقا بالأحرف العربية من حيث عددها، وهو مما يختلط على جمهور القراء من غير المتخصصين، وخاصةً إذا تعلق بالميم الساكنة وخاصة عند حرفي الواو والفاء، وسائر المحاولات السابقة تركت ذلك بدون ترميز أو تلوين أو تصريح. – تعيين مواضع مد العوض والإشارة إليها بصريح العبارة مع إعطاء قدر المد، ومد العوض مد رئيس في أحكام التجويد، وموجود في سور كاملة في القرآن الكريم.

    وقد خلت التجارب السابقة حتى من التنويه به، وهو أمر لا يجوز إغفاله لكنه موجود بفضل الله تعالى في هذا المصحف المبارك إن شاء الله تعالى. – تعيين مواضع من البدل، وهو مد مهم جدًّا يختلط كثيرًا على العامة عندما يشتبه بهمزات القطع، وقد خلت كذلك المحاولات السابقة منه، فلا يعرف الفرق بين ( أتينا ) من المجيء و ( اتينا ) من الإعطاء إلا بالتفريق بين همزة القطع في الأولى وعد البدل في الثانية مع التنبيه على أن بعض مواضع مد البدل من الأهمية عند علماء القراءة؛ لما يترتب على الخلاف فيها من المعاني وأحكام الترتيل، مما يجعل إهمالها وإغفالها قصورًا واضحا.

    وكتبه أ.د. محمد نعيم محمد هاني الساعي غفر الله له ولوالديه وأهله والمسلمين أجمعين .. آمين.

     

     
     

    لقراءة المزيد عن كتاب الواضح في التجويد على مصحف برواية حفص ملون بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

     
     
     
     

     

    صورة مقتطفة من الكتاب

    كتاب الواضح في التجويد
    4.4 7 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    1 تعليق
    الأقدم
    الأحدث الأكثر تصويتا
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    1
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x