تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » بحث في تناوب حروف الجر والباء pdf

بحث في تناوب حروف الجر والباء pdf

    بحث في تناوب حروف الجر والباء
    📘 اسم الكتاب:بحث في تناوب حروف الجر والباء
    👤 اسم المؤلف:علاء جمعة عوض خليل
    🏷️ القسم:اللغة
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:30 سبتمبر، 2023
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    بحث في تناوب حروف الجر والباء أنموذجا

    تناوب حروف الجر والباء في قوله تعالى “وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ” أَنموذجًا دراسة نحوية تحليلية مقارنة الباحث علاء جمعة عوض خليل إشراف أ.د. فَتَحَ الله صالح علي المصري أستاذ النحو والصرف المتفرغ بالقسم العام الجامعي 1444 هـ – 2022 م جامعة دمياط

     Damietta University Colleg of Arts Department of Arabic Language and Literature Alternating preposition And the (B) in the Almighty’s saying “and wipe over your heads” As a model, a comparative analytical grammatical study researcher Alaa Gomaa Awad Khalil Supervisor Prof. Fathallah Saleh Ali Al-Masry afull-time professor of grammar and morphology in the department Academic year 1444 AH – 2022 AD 

    بحث في تناوب حروف الجر والباء

    بحث لغوي فقهي في مسألة تناوب حروف الجر وفي معاني الباء الجارة وتطبيق ذلك على الآية الكريمة “وامسحوا برءوسكم” مع اعتبار القواعد الفقهية واستنتاج القدر المجزئ من مسح الرأس في الوضوء.

    في هذا الكتاب يتناول المؤلف مسألة تناوب حروف الجر والباء في قوله تعالى “وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ” أَنموذجًا، وذلك من خلال دراسةٍ تحليليةٍ مقارنةٍ بين آراء العلماء في هذه المسألة، وبيانِ الدليلِ على الراجح منها.

    المحتوى:

    يبدأ الكتاب بمقدمةٍ يوضح فيها المؤلف أهمية البحث في هذه المسألة، ويذكر أسباب اختياره لها، ثم ينتقل إلى عرضٍ للأراء المختلفة في مسألة تناوب حروف الجر، ويناقشها بالتفصيل، ويبين أوجه القصور فيها. ثم ينتقل إلى عرضِ رأيه في هذه المسألة، ويبين الأدلة التي يستند عليها، ويرد على اعتراضاتِ المخالفين.

    ثم يتناول المؤلف في الفصل الثالث مسألة القدر المجزئ من مسح الرأس عند الوضوء، وبيانَ الأثر المترتب على دلالة الباء في الآية الكريمة.

    الخاتمة:

    في الخاتمة يخلص المؤلف إلى النتائج التي توصل إليها في بحثه، ويؤكد على أهمية دراسةِ معاني حروف الجر ودلالاتها، وضرورةِ ربطِ الأحكام الفقهية بالدليلِ اللغوي.

    الأهمية:

    يُعد هذا الكتاب من أهم المراجع في دراسةِ مسألة تناوب حروف الجر والباء، فهو يُقدم دراسةً تحليليةٍ مقارنةٍ بين آراء العلماء في هذه المسألة، ويبين الدليلَ على الراجح منها، ويتناول أيضًا مسألة القدر المجزئ من مسح الرأس عند الوضوء.

    الأسلوب:

    يتميز الكتاب بأسلوبه الواضح والميسر، ويُقدم المؤلف معلوماته بطريقةٍ سلسةٍ وسهلةِ الفهم.

    التقييم:

    يعد هذا الكتاب مرجعًا مهمًا لكل من يهتم بدراسةِ اللغة العربية وأحكام الفقه.

    مقتطفات من الكتاب:

    • “تناوب حروف الجر أحد القضايا المهمة في علم النحو، وهو يُعنى بإمكانيةِ أن يأتي حرف الجر بمعنى آخر غير معناه الأصلي، وذلك في سياقاتٍ معينةٍ.”
    • “للعلماء في تناوب حروف الجر ثلاثة آراءٍ: المنع المطلق، والجواز المطلق، والمنع إلا في مواضع معينة.”
    • “يرى أصحابُ الرأي الأول أن حروف الجر لا تتناوب، وأنَّ كل حرف له معنىً واحدًا لا يتغير، وعليه فإنَّ كل ما ورد من تناوبٍ في استعمالات حروف الجر يجب تأويله أو تضمينه.”
    • “يرى أصحابُ الرأي الثاني أن حروف الجر تتناوب في معانيها، وعليه فإنَّ كل ما ورد من تناوبٍ في استعمالات حروف الجر يجب قبوله على ظاهره دون تأويلٍ أو تضمين.”
    • “يرى أصحابُ الرأي الثالث أن حروف الجر لا تتناوب إلا في مواضع معينةٍ، وعليه فإنَّ كل ما ورد من تناوبٍ في استعمالات حروف الجر يجب تأويله أو تضمينه إلا في هذه المواضع.”

    المراجع:

    • الخصائص لابن جني (230/2).
    • مغني اللبيب لابن هشام الأنصاري (179/2).
    • المقاصد الشافية في شرح ألفية ابن مالك للشاطبي (646/3).
    • النحو الوافي لعباس حسن (537/2).
    • الكتاب لسيبويه (217/4).
    • المغني لابن هشام الأنصاري (179/2).
    • الخصائص لابن جني (312/2).
    • الكامل للمبرد (73/3).

    لقراءة المزيد عن كتاب بحث في تناوب حروف الجر والباء بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x