تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تاريخ ابن خلدون تحميل PDF

تاريخ ابن خلدون تحميل PDF

    تاريخ ابن خلدون
    📘 اسم الكتاب:تاريخ ابن خلدون
    👤 اسم المؤلف:ابن خلدون
    📚 الناشر:دار الفكر
    🏷️ القسم:التاريخ
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:9 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تاريخ ابن خلدون ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (ت ٨٠٨هـ)

    تاريخ ابن خلدون

    • الكتاب الذي رفعت مقدمته ابن خلدون إلى مصاف كبار فلاسفة العالم. وهي كما قال توينبي، مستعيراً كلمة المقريزي: (عمل لم يقم بمثله إنسان في أي زمان ومكان) .
    • وفيها أرسى قواعد فقه التاريخ وعلم العمران. وهو علم أعثره عليه الله كما يقول، ولم يقف على الكلام في منحاه لأحد من الخليقة.
    • وموضوعه: (البحث في أسباب انهيار الدول وازدهارها) .
    • وأراد أن تجد به الملوك ما يغني عن (سر الأسرار) الذي ألفه أرسطو للإسكندر. وأنجزه أولاً في مدة خمسة أشهر، من عام (٧٧٩هـ) أثناء إقامته عند بني العريف في قلعة بني سلامة بوهران.

    ثم نقحه بعد ذلك وهذبه وألحق به تاريخ العرب وأخبار البربر وزناتة، وأهداه إلى المستنصر أبي العباس، الذي تولى إمارة تونس من سنة (٧٧٢ حتى ٧٩٦هـ) . وكانت هذه النسخة موجودة حتى عام (١٨٥٨م) . كما يفهم من كلام نصر الهوريني في نشرته (١٨٥٨م) .

     فلما ترك تونس إلى مصر عكف على تهذيب الكتاب والزيادة عليه، زهاء (٢٠) سنة، فأضاف إليه الجزء الخاص بملوك العجم، وأقساماً أخرى ألحقها بمواضعها، وأهدى هذه النسخة للسلطان برقوق فنحله لقب: (ولي الدين) . (وقد وصلتنا هذه النسخة بخطه، فرغ منها سنة ٧٩٧) وانتسخ منها نسخة وقفها على طلبة العلم في جامع القرويين بفاس، في تحبيسته المشهورة والمؤرخة (٢١/ صفر/ ٧٩٩) . انظر ما كتبه د. عبد الرحمن بدوي عن

    لقراءة المزيد عن كتاب تاريخ ابن خلدون بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    5 1 تصويت
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x