تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تاريخ الطبري – تاريخ الرسل والملوك PDF

تاريخ الطبري – تاريخ الرسل والملوك PDF

    تاريخ الطبري - تاريخ الرسل والملوك
    📘 اسم الكتاب:تاريخ الطبري – تاريخ الرسل والملوك PDF
    👤 اسم المؤلف:ابن جَرير الطَّبَري
    📚 الناشر:دار المعارف
    🏷️ القسم:التاريخ
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:1 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تاريخ الطبري – تاريخ الرسل والملوك، وصلة تاريخ الطبري المؤلف: محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب الآملي، أبو جعفر الطبري (ت ٣١٠هـ) (صلة تاريخ الطبري لعريب بن سعد القرطبي، المتوفى: ٣٦٩هـ)

    تاريخ الطبري – تاريخ الرسل والملوك

    • أجل كتب التاريخ الإسلامي مكانة عند المسلمين، شيعة وسنة، إلا أن لكل منهما رواية لما يخص الحقبة النبوية وأخبار الصحابة (ر) من الكتاب.
    • انظر تفصيل ذلك في ترجمة الطبري في كتاب (أعيان الشيعة) للمرحوم محسن الأمين.
    • وفرق الآلوسي في (روح المعاني) بين الطبريين عند تفسير الآية: (وأرجلكم إلى الكعبين) بأن الأول محمد بن جرير الطبري، والثاني محمد بن جرير بن رستم الشيعي صاحب (الإيضاح للمسترشد) في الإمامة.

    وهي مكابرة من الآلوسي كما قال رشيد رضا في (المنار) . وانظر ترجمته في معجم الأدباء، قال: (قال الخطيب: اجتمع على جنازته من لا يحصي عددهم إلا الله، وصُلِّي على قبره عدة شهور ليلاً ونهاراً …

     وقال غير الخطيب: دُفن ليلاً خوفاً من العامة لأنه كان يتهم بالتشيع) . والمشهور أن نسبته إلى طبرستان، وفيهم من نسبه إلى طبرية في الأردن. وهو من شيوخ الأصبهاني صاحب (الأغاني) نقل عنه فيه (٣١) خبراً.

    وانظر في الوراق في (المواعظ والاعتبار) للمقريزي أثناء حديثه عن العزيز بالله ومكتبته دار الحكمة: (وحمل إليه رجل نسخة من كتاب تاريخ الطبري: اشتراها بمائة دينار، فأمر العزيز الخزان، فأخرجوا من الخزانة ما ينيف عن عشرين نسخة من تاريخ الطبري، منها نسخة بخطه) .

     طبع التاريخ لأول مرة في ليدن ١٨٧٦ – ١٩٠١م بعناية (دي جويه) وجماعة من المستشرقين وأصدروه في (١٣) مجلداً، منها مجلدان: فهارس وتعليقات. ثم طبع في القاهرة سنة ١٩٠٦م في (١٣) جزءاً، ونشرته دار المعارف عام (١٩٦٠) في (١١) مجلداً بتحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، وله غير ذلك من الطبعات. قال ابن الأثير بعدما ذكر أنه أفرغ في تاريخه كل تراجم الطبري ورواياته التامة: (وإنما اعتمدتُ عليه من بين المؤرخين إذ هو الإمام المتقن حقاً، الجامع علماً وصحة اعتقاد وصدقاً) . وعلى تاريخ الطبري

    لقراءة المزيد عن كتاب تاريخ الطبري – تاريخ الرسل والملوك PDF بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x