تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام تحميل PDF

تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام تحميل PDF

     تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام
    📘 اسم الكتاب:تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام
    👤 اسم المؤلف:ابن فرحون
    📚 الناشر:مكتبة الكليات الأزهرية
    🏷️ القسم:السياسة الشرعية والقضاء
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:12 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام المؤلف: إبراهيم بن علي بن محمد، ابن فرحون، برهان الدين اليعمري (ت ٧٩٩هـ)

    تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام

    التعريف بالكتاب:

    وهو كتاب فقه في آداب القضاء والمرافعات سماه المؤلف تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومنهاج الأحكام ورتبه على ثلاثة أقسام: القسم الأول: في المقدمات عن نظام القضاء وفضله وأركانه وتعيين القضاة وشروطهم. والقسم الثاني: فيما تفصل به الأقضية من البيانات وما يقوم مقامها ورتبه على سبعين بابا. والقسم الثالث: في أحكام السياسة الشرعية فبين مشروعيتها وحالاتها وما يتعلق من التهم وموجبات الضمان والعقوبات وسد الذرائع وهذا الكتاب جليل ودقيق استفاد فيه المؤلف من خبرته في القضاء وتعمقه في الفقه وفصاحته في الكتابة ويعتبر هذا الكتاب من خير ما ألف في أدب القضاء في الفقه الإسلامي تنظيما وترتيبا وموضوعا.

    يقول الكاتب

    لَمَّا كَانَ عِلْمُ الْقَضَاءِ مِنْ أَجَلِّ الْعُلُومِ قَدْرًا وَأَعَزَّهَا مَكَانًا وَأَشْرَفَهَا ذِكْرًا؛ لِأَنَّهُ مَقَامٌ عَلِيٌّ وَمَنْصِبٌ نَبَوِيٌّ بِهِ الدِّمَاءُ تُعْصَمُ وَتُسْفَحُ، وَالْأَبْضَاعُ تَحْرُمُ وَتُنْكَحُ، وَالْأَمْوَالُ يَثْبُتُ مِلْكُهَا وَيُسْلَبُ، وَالْمُعَامَلَاتُ يُعْلَمُ مَا يَجُوزُ مِنْهَا وَيَحْرُمُ وَيُكْرَهُ وَيُنْدَبُ، وَكَانَتْ طُرُقُ الْعِلْمِ بِهِ خَفِيَّةَ الْمَسَارِبِ مَخُوفَةَ الْعَوَاقِبِ، وَالْحِجَاجُ الَّتِي يُفْصَلُ بِهَا الْأَحْكَامُ مَهَامِهُ يَحَارُ فِيهَا الْقَطَا وَيَقْصُرُ فِيهَا الْخُطَا، كَانَ الِاعْتِنَاءُ بِتَقْرِيرِ أُصُولِهِ وَتَحْرِيرِ فُصُولِهِ مِنْ أَجَلِّ مَا صُرِفَتْ لَهُ الْعِنَايَةُ وَحُمِدَتْ عُقْبَاهُ فِي الْبِدَايَةِ وَالنِّهَايَةِ.

    وَقَالَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ – رَحِمَهُ اللَّهُ -: كَانَ الرِّجَالُ يَقْدُمُونَ إلَى الْمَدِينَةِ مِنْ الْبِلَادِ لِيَسْأَلُوا عَنْ عِلْمِ الْقَضَاءِ وَلَيْسَ كَغَيْرِهِ مِنْ الْعُلُومِ، وَلَمْ يَكُنْ بِهَذِهِ الْبَلْدَةِ أَعْلَمُ بِالْقَضَاءِ مِنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

    لقراءة المزيد عن كتاب تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x