تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك تحميل PDF

تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك تحميل PDF

    تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك - الطرسوسي ، تحقيق د. رضوان السيد ، طبعة مركز ابن الأزرق 2012م
    📘 اسم الكتاب:تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك
    👤 اسم المؤلف:نجم الدين الطرسوسي
    📚 الناشر:طبعة مركز ابن الأزرق
    🏷️ القسم:السياسة الشرعية والقضاء
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:12 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك المؤلف: إبراهيم بن علي بن أحمد بن عبد الواحد ابن عبد المنعم الطرسوسي، نجم الدين الحنفي (ت ٧٥٨هـ)

    تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك

    مقتطفات من الكتاب

    كتاب (تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك) من نوادر الكتب المؤلفة في التعريف بخصائص نظام الحكم في الإسلام.

    سيما مخولات السلطتين: التنفيذية، والقضائية. ألفه قاضي قضاة دمشق: نجم الدين الطرسوسي (٧٢٠ – ٧٥٨ هـ) وأودع فيه خلاصة القوانين المتبعة في عصره، والواجبات المترتبة على كل قاض حسب مذهبه، كقوله: وإن كان شافعياً، فينبغي للسلطان أن ينص له في تقليده، أن يحكم بنصوص الشافعي. ولا يحكم بالوجوه، ولا بما يخالف ما قرره الرافعي والنووي. ولا يحكم باختيارات الغزالي ووجوهه…..

    وإن كان مالكياً، فينبغي أن ينص له في تقليده على الحكم بقول ابن القاسم، فإن مذهب مالك مبني عليه … ولا يحكم بما ذكره القرافي في أبحاثه من غير نقل عن مالك فيه، فإنه بحاث قليل المعرفة بغوامض مذهبه والفروع وكذا ينص أنه لا يحكم بقول ابن عبد البر، فيما انفرد به، من غير نقل عن مالك. ولا بقول ابن حزم (!) والطرطوشي. ولا يحكم بحل نكاح المتعة (؟) ولا بحل أكل الكلب….

    وإن كان القاضي حنبلياً فينبغي للسلطان أن ينص في تقليده بأشياء منها: أن يتجنب ما ينسب إلى الحنابلة من الاعتقاد، والتبري منه. ومنها أن يكون معتقداً لما قاله / الطحاوي. لا يعتقد خلافه فإن ابن تيمية شيخ الحنابلة، لما عقد له مجلس في تحقيق عقيدته وقيل له: ما تعتقد؟، فقال: أعتقد ما يعتقده الطحاوي فخلص بذلك.

    و من نوادر كتاب (تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في المُلك) أن الطرسوسي مؤلف الكتاب، أودع في الفصل السادس منه رسالة صغيرة من تأليفه سماها (كتاب النور اللامع فيما يعمل به في الجامع) وأراد بالجامع الجامع الأموي بدمشق. ودعا في الكتاب إلى ضرورة إخراج أوقاف الجامع من سلطة قضاة المذهب الشافعي، وأن يكون الحق في تنظيم أوقافه للسلطان وحده، أو لنائبه في دمشق. قال (ومما يزيد في إصلاحه إبطال كلام القاضي الشافعي عنه.

    وأن لا يتكلم فيه أصلاً، ولا يرتب عليه بقلمه شيئاً، ويرفع يده عنه بكل طريق، ولا يكون الكلام فيه لأحد، إلا للسلطان أو نائبه بدمشق لا غير. ويرفع يد ناظره أيضاً، عن أن يتعرض إلى ترتيب شيء، أو تولية أحد فالفساد إنما جاءه من هذا القبيل وأشباهه..إلخ) .

    و الكتاب من تحقيق الأستاذ الباحث المغربي عبد الكريم محمد مطيع الحمداوي. قدم له بمقدمة نفيسة في نظام الحكم في الإسلام والتعريف بأهم ما وصلنا من الكتب المؤلفة في هذا الشأن، وعلق على الكثير من بحوث الكتاب بفوائد وتحقيقات، لا غنى لكل باحث عنها، سيما تلك المقارنات التي أحال فيها إلى وجهات النظر المختلفة في المسائل الجوهرية التي تناولها الطرسوسي، و قد تفضل المحقق الكريم بتقديم الكتاب هدية لأصدقاء موقع الوراق و مما جاء في رسالته إلى الموقع:

    “أهدي إليكم هذه الإرسالية لكتاب ” تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك” وضمنه كتاب ” النور اللامع فيما يعمل به في الجامع” الذي ألفه قاضي قضاة دمشق نجم الدين إبراهيم بن على الحنفي الطرسوسي في القرن القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي) ،

     وقد حققته وقدمت له بدراسة مستفيضة سنة ١٣١٩من الهجرة النبوية الشريفة، ونشرته في طبعته الأولى سنة ١٤٢١هـ (٢٠٠٠م) ، كل من دار الشهاب ودار الحق في بيروت ودمشق، وهذه النسخة التي أبعث بها إليكم منقحة ومعدة لطبعة ثانية إن شاء الله تعالى؛ أبعث بها إليكم تعميما للفائدة، ولكم أن تنشروها في موقعكم الموقر ” التعريف بالكتاب، نقلا عن موقع الوراق

    لقراءة المزيد عن كتاب تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x