تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » تخريج أربعون شاه ولي الله الدهلوي pdf

تخريج أربعون شاه ولي الله الدهلوي pdf

    📘 اسم الكتاب:تخريج أربعون شاه ولي الله الدهلوي
    👤 اسم المؤلف:محمد بن جواد إقبال
    📚 الناشر:
    🏷️ القسم:كتب السنة
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:9 نوفمبر، 2023
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    تخريج أربعون شاه ولي الله الدهلوي

    نبذة من الكتاب

    ٢٣ – الْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ وَ لِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ.

    ٢٤ – الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِّنَ الْيَدِ السُّفْلَى.

    ٢٥ – لا شكرَ اللهَ مَنْ لَّا يَشْكُرُ النَّاسَ.

    ٢٦ – حُبُّكَ الشَّيْءَ يُعْمِي وَ يُصِمُّ.

    ۲۷ – جُبِلَتِ الْقُلُوبُ عَلَى حُبَّ مَنْ اَحْسَنَ إِلَيْهَا وَ بُغْضِ مَنْ أَسَاءَ إِلَيْهَا.

    ۲۳ صحيح صحيح البخاري (٦٨١٨) ، صحيح مسلم (١٤٥٨) ، سنن النسائي (٣٤٨٢)، سنن ابن ماجه (٢٠٠٦)، سنن أبي داود (٢٢٧٤)، سنن الترمذي (١١٥٧).

    ٢٤ صحيح: صحيح البخاري (۱۲۷، ۱۹۲۸، ۱۹۲۹، ٥٣٥٥)، صحیح مسلم (١۰۳۳، ١٠٣٤، ١٠٣٦)، سنن النسائي (٢٥٣٣)، سنن الترمذي (٢٣٤٣)، سنن الدارمي (٣/١٦١٠)، الأدب المفرد (١٩٦). ٢٥ سنن أبي داود (٤٨١١)، سنن الترمذي (١٩٥٤، ۱۹٥٥)، الأدب المفرد (۲۱۸)، مسند أحمد (۱۱۲۸۰)، مستند مسند أبي يعلى (۱۱۲۲)، المعجم الأوسط (٣٦٠٦). حكم ابن باز مجموع فتاوی این باز» (٦/٢۸۷): ثابت. حكم ابن دقيق العيد «الاقتراح في بيان الاصطلاح (۱۱۷) صحيح، حكم السيوطي «الجامع الصغير» (۹۰۷۷): صحيح حكم الهيتمي المكي الزواجر عن اقتراف الكبائر» (١/١١٤) صحيح حكم الألباني صحيح الأدب المفرد (١٦٠): صحيح، حكم الوادعي «الصحيح المسند» (۱۳۳۰): صحيح على شرط مسلم، حكم شعيب الأرناؤوط «تخريج سنن أبي داود» (٤٨١١): إسناده صحيح. ٢٦ سنن أبي داود (٥١٣٠)، مسند أحمد (٢١٦٩٤). حكم البيهقي (الآداب للبيهقي» (١٤): هكذا روي بهذا الإسناد مرفوعا ورواه جرير بن عثمان وغيره عن بلال بن أبي الدرداء عن أبيه موقوفا حكم ابن القيسراني «ذخيرة الحفاظ» (۳/۱۲۳۷): أبو بكر بن أبي مريم ضعيف حكم ابن عساکر تاریخ دمشق» (١٣/٣١٦): منكر بهذا الإسناد وفيه غير واحد من المجاهيل حكم عبد الحق الإشبيلي الأحكام الشرعية الكبرى» (۳/۲۱٤): أبو بكر بن أبي مريم ضعيف جداً إلا أبا بكر البزار يوثقه حكم الصغاني «الدر الملتقط» (۲۲) موضوع حكم المنذري «مختصر سنن أبي داود» (٤١٩/٣): لا يثبت. حكم صدر الدين المناوي «كشف المناهج والتناقيح» (٤/٢٧٠): في إسناده بقية بن الوليد وأبو بكر بكير بن عبد الله وفي كل واحد منهما مقال وأبو بكر ضعفوه.

    ۲۷ شعب الإيمان (٥٩٩)، حكم أبو نعيم «حلية الأولياء» (٤/١٣١) : غريب من حديث الأعمش، حكم الزرقاني «مختصر المقاصد (٣٤٠): باطل مرفوعا وموقوفا حكم الألباني ضعيف الجامع (٢٦٢٥): موضوع مرفوعاً وموقوفا، حكم السخاوي «المقاصد الحسنة» (٢٠٦): باطل مرفوعاً وموقوفا حكم السفاريني الحنبلي شرح کتاب الشهاب» (۳۷۷): إسناده ضعيف لكن الذي انحط عليه كلام الحفاظ أنه موضوع حكم ملا علي قاري الأسرار المرفوعة» (۱۸۱): قيل لا أصل له أو بأصله موضوع حكم محمد بن محمد الغزي إتقان ما يحسن» (۱/۲۱۳): طرقه كلها واهية. حكم ابن عدي الكامل في الضعفاء» (۳/۹۸) معروف عن الأعمش موقوف حكم ابن القيسراني «ذخيرة الحفاظ» (١/٥٦٦):________________

    ۲۸ – التَّائِبُ مِنَ الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ.

    ٢٩ – الشَّاهِدُ يَرَى مَا لَا يَرَاهُ الْغَائِبُ.

    30 – إِذَا جَاءَكُمْ كَرِيمٌ قَوْمٍ فَأَكْرِمُوهُ.

    ٣١ – الْيَمِينُ الْفَاجِرَةُ تَدَعُ الدِّيَارَ الْبَلَاقِعَ.

    ٣٢ – مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ.

    ٣١ – الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّةِ.

    ٣٤ – سَيِّدُ الْقَوْمِ خَادِمُهُمْ.

    مرفوعاً من طريق لا يثبت حكم ابن الجوزي العلل المتناهية» (٢/٥٢٠): لا يصح.

    ٢٨ سنن ابن ماجه (٤٢٥٠)، شعب الإيمان (٦٧٩٩)، حكم أبو حاتم الرازي لسان الميزان» (٨/٤٣٤): ضعيف. حكم البيهقي «السنن الكبرى للبيهقي» (١٠/١٥٤): إسناده فيه ضعيف وروي من وجه آخر ضعيف، حكم محمد ابن عبدالهادي «تنقيح التحقيق» (٤/٥٦٨): إسناده ضعيف جداً، حكم الذهبي «المهذب في اختصار السنن» (٨/٤١٥٨): فيه عثمان ليس بثقة.

    ٢٩ مسند أحمد (٦٢٩)، مسند البزار (٦٣٤)، حكم الضياء المقدسي الأحاديث المختارة» (۷۳۹): أورده في المختارة وقال هذه أحاديث اخترتها مما ليس في البخاري ومسلم]. حكم شعيب الأرناؤوط «تخريج المسند لشعيب» (٦٢٨): حسن لغيره، حكم ابن كثير «البداية والنهاية» (٦٢٨): رجاله ثقات. حكم ابن القطان «الوهم والإيهام» (٢٦٨/٤): حسن، حكم السيوطي الجامع الصغير» (٤٩١٠): صحيح حكم الزرقاني «مختصرا (٥٤٩): صحيح، حكم الألباني صحيح الجامع (۳۷۲۸): صحيح

    ٣٠ والله أعلم.

    المقاصد

    ۳۱ مسند أبو حنيفة (ص ٢٤٣)، السنن الكبرى للبيهقي (٢٠٣٦٤)، مسند الشهاب (٢٥٥). حكم البيهقي «المتن الصغير للبيهقي» (٤/٩٧): لم يثبت إسناده موصولاً وروي مرسلاً حكم ابن الملقن البدر المنير» (٨/١٩٤): [روي من طرق فيه علل حكم الزيلعي تخريج الكشاف» (۲/۱۲۲): مرسل.

    ۳۲ صحيح صحيح البخاري (٢٤٨٠)، صحیح مسلم (١٤١) صحيح صحيح البخاري (٦٦٨٩)، صحیح مسلم (۱۹۰۷).

    ٣٤ الفردوس (٣٤٧٣)، تاريخ دمشق (۳۳/۳۱۳). حكم القسطلاني المواهب اللدنية» (۲/۳۲): في . سنده ضعف وانقطاع حكم السخاوي الأجوبة المرضية» (۱/۱۰۳): في إسناده ضعف وانقطاع، حكم السمهودي «الغماز على اللماز» (١٢٦): منقطع، حكم الزرقاني «مختصر المقاصد» (٥٤٣): ضعيف حكم العجلوني «كشف الخفاء»________________

    ٣٥ – خَيْرُ الْأُمُوْرِ أَوْسَطُهَا.

    ٣٦ – اللَّهُمَّ بَارِكْ فِي أُمَّنِي فِي بُكُوْرِهَا يَوْمَ الْخَمِيسِ.

    ۳۷ – كَادَ الْفَقْرُ أَنْ يَكُونَ كُفْرًا.

    – السَّفَرُ قِطْعَةٌ مِّنَ الْعَذَابِ.

    ٣٩ – خَيْرٌ زَّادِ الْتَّقْوَى.

    ٤٠ – الْمَجَالِسُ بِالْأَمَانَةِ.

    (٥٦١/١): في سنده ضعف و انقطاع حكم الألباني ضعيف الجامع (۳۳۲۳): ضعيف. حكم السيوطي

    «الجامع الصغير» (٤٧٣٦): ضعيف.

    ٣٥ شعب الايمان (٦١٧٧)، حكم العراقي «تخريج الإحياء للعراقي» (۳/۲۰۹) مرسل حكم الشوكاني «الفوائد المجموعة» (٢٥١): معضل حكم الألباني «السلسلة الضعيفة» (٧٠٥٦): ضعيف.

    ٣٦ مسند البزار (٧٥٢٣)، سنن ابن ماجه (۲۲۳۷)، المعجم الأوسط (٧٥٤) ، تاريخ أصبهان (١/٣١٥)، حکم این الجوزي «العلل المتناهية» (۱/۳۲۱): لا يثبت حكم الذهبي ميزان الاعتدال (٢/٥٤): [فيه] محمد بن ميمون شيخ حجازي لا يدرى من ذا حكم الألباني ضعيف ابن ماجه (٤٣٧): ضعيف حكم السخاوي «المقاصد الحسنة» (١١٦): ضعيف حكم الطبراني (المعجم الأوسط» (٥/١١٢): لم يرو هذا الحديث عن محارب إلا خلف بن خليفة تفرد به عفان بن سیار، حكم الهيثمي «مجمع الزوائد» (٦٤): فيه عمار بن رجا ولم أجد من ترجمه، حكم البزار «البحر الزخار» (١٤/٦٦): لا تعلمه يروى عن أنس إلا من هذا الوجه، وعنبسة بن عبد الرحمن لين الحديث، حكم ابن حبان «المجروحين» (۱/۱۷۰): موضوع حكم ابن القطان الوهم والإيهام» (۱/۱۷۰): [فيه] عند عليسة بن عبد الرحمن هو عندهم في عداد من يضع الحديث وشبيب بن بشر ضعيف.

    ٣٧ المعجم الأوسط (٤٠٤٤)، إصلاح المال (٤٤٠)، الضعفاء الكبير (٤/٢٠٦). حكم الزركشي «اللآلئ المنشورة» (۲۰۹) له شاهد حكم الألباني تخريج مشكلة الفقر» (۲) ضعيف حكم ابن الملقن «شرح البخاري لابن الملقن» (٢٩/٤٦٥): مرسل لا تثبت به الحجة وهو غير صحيح حكم العقيلي الضعفاء الكبير» (٤/٢٠٦): [فيه] معمر بن زائدة لا يتابع على حديثه حكم ابن الجوزي العلل المتناهية (۲/۸۰٥): لا يصح، حكم العراقي «تخريج

    الإحياء للعراقي (۳/۲۳۱): من رواية يزيد الرقاشي عن أنس ويزيد ضعيف حكم السخاوي «المقاصد الحسنة» (٣٦٨): [فيه] يزيد ضعيف حكم السمهودي الغماز على اللماز» (١٩٤) : ي إسناده الرقاشي ضعيف، حكم الزرقاني «مختصر المقاصد» (۷۳۱): ضعيف حكم العجلوني «كشف الخفاء» (٢/١٤١): في سنده يزيد الرقاشي ضعيف، حكم محمد جار الله الصعدي «النوافح العطرة» (۲۳۰): ضعيف، حكم السفاريني الحنبلي «شرح كتاب الشهاب» (۱۰۶): ضعيف.

    ۳۸ صحيح صحيح البخاري (۱۸۰، ۳۰۰۱، ۲۹)، صحیح مسلم (١٩٢٧).________________

    صورة ومقتطق الاكتروني من الكتاب

    لقراءة المزيد عن كتاب تخريج أربعون شاه ولي الله الدهلوي بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x