تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » جمهرة أشعار العرب تحميل PDF

جمهرة أشعار العرب تحميل PDF

    جمهرة أشعار العرب في الجاهلية والإسلام
    📘 اسم الكتاب:جمهرة أشعار العرب
    👤 اسم المؤلف:أبو زيد القرشي
    📚 الناشر:نهضة مصر
    🏷️ القسم:الأدب
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:30 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    جمهرة أشعار العرب المؤلف: أبو زيد محمد بن أبي الخطاب القرشي (ت ١٧٠هـ)

    جمهرة أشعار العرب

    نبذة عن الكتاب

    من غرائب التراث العربي، وهي مجموعة سباعية، تضم سبعة أقسام، في كل قسم سبع قصائد، وهي: (المعلقات، والمجمهرات، والمنتقيات، والمذهبات، والمراثي، والمشوبات، والملحمات) وقد اقتصرت المذهبات منها على شعر الأوس والخزرج، كما اختصت الملحمات بشعر العصر الأموي، وسميت (المشوبات) بهذا الاسم لما شابهن من الإسلام والكفر. وقد انفرد أبو زيد بن أبي الخطاب (الذي لا تعرف له ترجمة في كتب القدماء)

    بذكر قصائد تفرد بروايتها، مما يجعل كتابه من المصادر الأدبية، كما تفرد بأشياء من الغرائب، من ذلك: أنه جعل معلقة النابغة الذبياني قصيدته: (عوجوا فحيوا لنعم دمنه الدار) وهي في (العقد الثمين) من منحول الشعر. والمشهور أن معلقة النابغة هي التي ذكرها التبريزي وغيره من شراح المعلقات: (يا دار مية بالعلياء فالسند) ومن ذلك: معلقة الأعشى: (ودع هريرة إن الركب مرتحل) إلا أن أبا زيد جعل معلقة الأعشى قصيدته: (ما بكاء الكبير في الأطلال) .

    طبع الكتاب طبعات كثيرة، منها الطبعة الأميرية سنة ١٣٠٨هـ وفيها قصيدة عنترة في باب المعلقات، وذلك بتصرف الطابع، لأن المؤلف نص على أنها من المجمهرات، وهي كذلك في كل النسخ المخطوطة التي اعتمد عليها البجاوي في تحقيقه للكتاب، وهي أربع مخطوطات، أهمها مخطوطة دار الكتب المصرية رقم (١٦٧٧٧) وقد كتبت سنة ١٠٥١هـ، وهي النسخة التي اعتنى حمد الجاسر بضبط ما فيها من أسماء الأماكن وتعيين موقعها اليوم. وأقدم هذه النسخ: نسخة مكتبة كوبريلي بالأستانة، وقد كتبت سنة ٦٨٣هـ

    لقراءة المزيد عن كتاب جمهرة أشعار العرب بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x