تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » رسالة عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي في الحِسْبة تحميل PDF

رسالة عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي في الحِسْبة تحميل PDF

    رسالة عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي في الحِسْبة
    📘 اسم الكتاب:رسالة عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي في الحِسْبة
    👤 اسم المؤلف:عمر بن عثمان الكرسيفي
    📚 الناشر:مطبعة المعهد العلمي
    🏷️ القسم:السياسة الشرعية والقضاء
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:13 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    رسالة عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي في الحِسْبة [مطبوع ضمن «ثلاث رسائل أندلسية في آداب الحسبة والمحتسب»] المؤلف: عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي

    رسالة عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي في الحِسْبة

    يقول الكاتب

    إن ديوان الحسبة من أعظم الدواوين، إذ يحتاج إلى كثير من القوانين، وليس بعد خطبة القضاء أشرف من خطبة الحسبة، لأنها من الأمور الدينية، وهي تشترك مع خطة القضاء في فصول كثيرة، قال القاضي أبو الحسن الماوردي – رحمه الله -:

    وقد كان أئمة الصدر الأول يباشرونها بأنفسهم لعموم صلاحها، وجزيل ثوابها، ولكن لما أعرض عنها السلطان، وندب إليها من هان، وصارت عرضة للتكسب وقبول الرشا، لان أمرها، وهان على الناس نظرها.

    وليس إذ وقع الإخلال، بقاعدة سقط حكمها، ولابد من قائم لله بحجة إلى يوم القيامة. وحقيقتها على الجملة أمر بمعروف، ونهي عن منكر، بقواعد مبنية على صحة الاستدلال وجودة النظر.

    قال الله العظيم: ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر. وفائدتها ضبط شتات الأحوال ورد الشارد إلى العقال، بالكيل والوزن والعدد فيما يمكن، وحسم الجزاف من الغور والخديعة وكثرة الغبن.

    ويحتاج القيم بأمرها إلى شروط زائدة على شروط القضاء، ليتم له الغرض والإمضاء؛ متبعا آثار من مضى من أهل السنة والجماعة، عارفا بأصناف المعايش وحيل الباعة، إذ بذلك يتوصل إلى معرفة الغش والتدليس، ويميز بين التحقيق والتلبيس، ولا توجد هذه الخصال إلا من الحازم الفطن اليقظان، المتصف بالعفاف والشقة ومطالعة السلطان، ليتمكن من كل ما يريد إصلاحه أو تغييره، وزجر من يريد تأديبه أو تعزيره، ويأمن من الطعن والتغيير عليه من كل غبي جاهل، أو ظنين متساهل.

    وها أنا أبين فصولها على الإيجاز والاختصار، وأنكب عن التطويل والإكثار. فأولها ومعتمدها: إصلاح آلات الكيل والوزن بالتحقيق السديد، وضبط الأشياء المتشتتة من التبديد، وحسم البياعات والصناعات من أنواع الغش والتدليس في الثمن والمشمون، ووجوه الخيانة، والمنع من تلقي السلع قبل أن ترد أسواقها المعاومة، ويتقدم في النهي عن البيع يوم الجمعة. والإمام على المنبر.

    ويجب على ولي الحسبة النظر في معايش المسلمين، على تفصيل في ذلك، في تنظيفها، وإنضاجها، وتسعير ما يجوز تسعيره، وفي وقت يجوز، على اختلاف في ذلك، واختلاف أنواعها من الجودة والدناءة، وتخليعها من جميع الشوائب المؤثرة فيها، أو يؤول إليه أمرها، كتعاطي الباعة الربى في الأسواق بالجرأة، والاستهان في ردها في الصرف صفائح الخزف والأحجار، والبيع بحركة

    لقراءة المزيد عن كتاب رسالة عمر بن عثمان بن العباس الجرسيفي في الحِسْبة بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x