تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » شمس المعارف الكبرى تحميل PDF

شمس المعارف الكبرى تحميل PDF

    شمس المعارف الكبرى
    📘 اسم الكتاب:شمس المعارف الكبرى
    👤 اسم المؤلف:أحمد بن علي البوني
    📚 الناشر:مؤسسة النور للمطبوعات
    🏷️ القسم:كتب أخرى
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:19 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    شمس المعارف الكبرى = شمس المعارف ولطائف العوارف للشاملة أحمد بن علي بن يوسف، أبو العباس البوني (المتوفى: 622 هـ)

    شمس المعارف الكبرى

    نبذة عن المؤلف

    أحمد بن علي البوني قرأ القرآن الكريم بالقراءات في مدينة تونس. تفقه على المذهب المالكي للإمام مالك بن أنس، وأخذ عن جماعة منهم: ابن حرز الله وابن رزق الله وابن عوانة الفزاري الأندلسي. رحل إلى الأندلس حيث لقي هناك أبا القاسم السهيلي وابن بشكوال والفقيه أحمد بن جعفر الخزرجي السبتي. انتقل إلى مدينة الإسكندرية بمصر ولقي الحافظ أبي طاهر السلفي و أبي الطاهر إسماعيل بن عوف الزهري المالكي.

     أقام بالقاهرة زمن الخليفة العاضد لدين الله، ثم خرج من القاهرة إلى مكة لأداء فريضة الحج. وبعدها رحل إلى بيت المقدس ومنها توجه إلى دمشق والتقى بالحافظ أبي القاسم ابن عساكر. ثم دخل واسط و بغداد ولقي الحافظ أبا الفرج ابن الجوزي. ورجع إلى بيت القدس ومنها إلى مكة وأدى فريضة الحج مرة أخرى وعاد إلى مصر.

    وقيل له: “كيف كان سفرك هذا؟” فقال: “خير سفر بدأناه ببيت الله وختمناه به (يريد الحج)”. ثم عاد إلى تونس مرة أخرى وأقام بها يعلم الصبيان ويؤم الناس بأحد المساجد هناك، ثم ترك التعليم وأقبل على الوعظ .. تحميل كتاب شمس المعارف

    كان كثير الانقطاع والعبادة، وكان كثيراً ما يقول سيأتي رجُل إسمه (بدر) تهابُ منه الأمة العباسية وكان كثير التهجد والصيام، ويمسك عن الطعام في أكثر أوقاته، ويؤثر العزلة على مخالطة الناس، ويخرج في أغلب الأحيان إلى جبل (ماكوض) على البحر شرقي تونس على يومين منها فيقيم به، ولم يكن له أولاد ولا أتباع لإعراضه عن ذلك.

    كان يقال له: كندي الزمان، ويقال: أن الحروف تخاطبه فيعلم منها منافعها ومضارها. تؤثر عنه أحوال عجيبة كطي الأرض في المشي. والاختفاء عن الناس والاحتجاب عنهم. كان كثيرا ما يأتي بما يقترح عليه من الفواكه والخضروات في غير وقت أوانها، ويأتي إلى النساء الحوامل بهذه الفواكه والخضروات، ويقرع أبوابهن ليلاً ونهاراً، ويقول: خذوا شهواتكن لعل الله ينفعنا بسببكن.

    لقراءة المزيد عن كتاب شمس المعارف الكبرى بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    4.5 2 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x