تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » صلاة التطوع – مفهوم، وفضائل تحميل PDF

صلاة التطوع – مفهوم، وفضائل تحميل PDF

    صلاة التطوع - مفهوم، وفضائل
    📘 اسم الكتاب:صلاة التطوع – مفهوم، وفضائل
    👤 اسم المؤلف:سعيد بن وهف القحطاني
    📚 الناشر:مطبعة سفير
    🏷️ القسم:مسائل فقهية
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:26 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    صلاة التطوع – مفهوم، وفضائل، وأقسام، وأنواع، وآداب في ضوء الكتاب والسنة المؤلف: د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني

    صلاة التطوع – مفهوم، وفضائل، وأقسام، وأنواع، وآداب في ضوء الكتاب والسنة

    يقول الكاتب

    مفهوم التطوع: التطوع: النافلة وكل متنفِّل خير: متطوع (1). قال الله تعالى: {فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ} (2). والتطوع: ما تبرع به المسلم من ذات نفسه مما لا يلزمه فرضه (3).

    ‌‌ثانياً: فضل التطوع:

    صلاة التطوع لها فضائل كثيرة عظيمة، منها ما يلي:

    ‌‌1 – تُكمِّلُ الفرائضَ وتجبر نقصها؛ لحديث تميم الداري – رضي الله عنه – مرفوعاً: ((أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة صلاته، فإن كان أتمَّها كُتبت له تامة، وإن لم يكن أتمَّها قال الله – عز وجل – لملائكته: انظروا هل تجدون لعبدي من تطوُّع فتكملون بها فريضته، ثم الزكاة كذلك، ثم تؤخذ الأعمال على حسب ذلك))

    ‌‌2 – التطوع تُرفع به الدرجات وتُحطُّ الخطايا؛ لحديث ثوبان مولى رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال له: ((عليك بكثرة السجود؛ فإنك لا تسجد لله سجدةً إلا رفعك الله بها درجة، وحطَّ عنك بها خطيئة)) (1).

    ‌‌3 – كثرة النوافل من أعظم أسباب دخول الجنة بمرافقة النبي – صلى الله عليه وسلم -؛ لحديث ربيعة بن كعب الأسلمي – رضي الله عنه – قال: كنت أبيت مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، فآتيه بوضوئه وحاجته، فقال لي: ((سل))، فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، قال ((أوَ غيرَ ذلك؟)) قلت: هو ذاك، قال: ((فأعنِّي على نفسك بكثرة السجود)) (2).

    ‌‌4 – صلاة التطوع أفضل أعمال نوافل البدن بعد الجهاد، والعلم: تعلُّمه، وتعليمه (3)؛لحديث ثوبان – رضي الله عنه – قال:

    ‌‌_________

    (1) مسلم، برقم488، وتقدم تخريجه.

    (2) مسلم، برقم489، وتقدم تخريجه.

    (3) قيل: أفضل ما يتطوع به: العلم وهو تفضيل الإمام مالك وأبي حنيفة، ورواية عن أحمد. وقيل: الجهاد، وهو الصحيح من مذهب الإمام أحمد. وقيل: الصلاة، وهو تفضيل الإمام الشافعي رحمهم الله تعالى.

    والصحيح أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال والأزمان، فقد يكون كل واحد أفضل في حال حسب المصلحة والحاجة، ولا شك أن العلم نوع من أنواع الجهاد؛ لأن مبنى الشرع كله على العلم، والجهاد مبناه على العلم؛ ولهذا قال الإمام أحمد: ((طلب العلم أفضل الأعمال لمن صحت نيته)). قيل له بأي شيء تصح النية؟ قال: ((ينوي يتواضع فيه ينفي عنه الجهل))، والمراد نفل العلم لا فرضه، فلابد أن يكون قصده بتعلم العلم وتعليمه: وجه الله والدار الآخرة، وينوي بذلك رفع الجهل عن نفسه وعن غيره، وينوي بطلب العلم الدفاع عن الشريعة، ويعمل بالعلم. انظر الإنصاف مع المقنع والشرح الكبير، 4/ 100 – 101، والأخبار العلمية من الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية، ص96، وحاشية الروض المربع لابن قاسم، 2/ 179 – 180، والشرح الممتع لابن عثيمين، 4/ 6 – 7، وكتاب العلم له، ص25 – 32، ومعالم في طريق طلب العلم، للسدحان، ص13 – 15

    لقراءة المزيد عن كتاب صلاة التطوع – مفهوم، وفضائل بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x