تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان تحميل PDF

عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان تحميل PDF

     عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان
    📘 اسم الكتاب:عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان
    👤 اسم المؤلف:بدر الدين العيني
    📚 الناشر:
    🏷️ القسم:التاريخ
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:9 أغسطس، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى (ت ٨٥٥هـ)

    عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان

    • من أضخم كتب التاريخ، تقع مخطوطته في تسعة وستين مجلداً، من بدء الخليقة، حتى عام ٨٥٠هـ، وهي السنة التي انتهى إليها ابن حجر في (إنباء الغمر) .
    • وقد وصلنا كاملاً في نسخة ملفقة، محفوظة في مكتبة ولي الدين باستنبول، وهي ملفقة من ثلاث نسخ، منها أجزاء من نسخة بخط المؤلف، وأجزاء من نسخة كتبت سنة ٨٩١هـ وأخرى من نسخة كتبت ما بين (٨٩٣ و٨٩٨هـ) .
    • وقد حالت ضخامة الكتاب بينه وبين التصدي لتحقيقه ونشره، فبقي مخطوطاً سوى القسم المتعلق بعصر المماليك، من سنة ٦٤٨هـ حتى ٧٠٧هـ، وهذا يعني أن القسم الأهم من الكتاب لا يزال مخطوطاً، وهو القسم الذي سماه (تاريخ البدر في أوصاف أهل العصر) .

     أما المنشور في هذا البرنامج، فمن سنة ٦٤٨هـ حتى ٧٠٧هـ: وهي نهاية المجلد الرابع من المطبوع. قال ابن تغري بردي: (وأعظم من رأيناه في هذا الشان (يريد فن كتابة التراجم) الشيخ تقي الدين المقريزي، وقاضي القضاة بدر الدين العيني …

    وها هي مصنفات الجميع باقية، فمن لم يرض بحكمي فليتأملها) وفاخر أيضاً بأنه جعله خليفته في علم التاريخ، في رسالة بعث بها إليه سنة ٨٤٩هـ، أشار إليها في (المنهل الصافي) .

     ورجع في (النجوم الزاهرة) اثنتي عشرة مرة إلى تاريخ العيني، وذكر أخباره وأخبار أسرته في زهاء ثلاثين موضعاً، منها: فتواه بعدم جواز تمكين شاه رخ بن تيمور من أن يكسو الكعبة. والعيني، نسبة إلى (عين تاب) : قلعة بين حلب وأنطاكية. شهد العيني خرابها على يد سولي أبي صدقة سنة ٨٠٠هـ ووصف ذلك في تاريخه. وكان من ندماء الملك الأشرف برسباي، يقرأ له التاريخ ويفسره له باللغة التركية، وكان فصيحاً بها، ما جعل

    لقراءة المزيد عن كتاب عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x