تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » غرر الخصائص الواضحة تحميل PDF

غرر الخصائص الواضحة تحميل PDF

    غرر الخصائص الواضحة وعرر النقائص
    📘 اسم الكتاب:غرر الخصائص الواضحة
    👤 اسم المؤلف:الوطواط
    📚 الناشر:دار الكتب العلمية
    🏷️ القسم:الأدب
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ف – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:10 يوليو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    غرر الخصائص الواضحة، وعرر النقائض الفاضحة المؤلف: أبو إسحق برهان الدين محمد بن إبراهيم بن يحيى بن علي المعروف بالوطواط (ت ٧١٨هـ)

    غرر الخصائص الواضحة، وعرر النقائض الفاضحة

    من مشاهير كتب الأدب، يدل على فهم وذوق، كما قال الصفدي قي ترجمته، وهو غير رشيد الدين الوطواط (ت٥٧٣هـ) صاحب الرسائل المطبوعة.

    ويستوقفنا في مقدمة الكتاب أنه وجهه لجمهور القراء، ولم يقدمه لخزانة أحد من الأمراء، كما فعل في كتابه الجليل: (مباهج الفِكَر) الذي ألفه لخزانة الأمير سعد العشائر بدر الدين الحمداني ابن مهمندار العرب. بنى الوطواط كتابه:

    (الغرر) على ستة عشر باباً، وهي على الترتيب (الكرم واللؤم) و (العقل والحمق) و (الفصاحة والعي) و (الذكاء والتغفل) و (السخاء والبخل) و (الشجاعة والجبن) و (العفو والانتقام) و (الأخوة والعزلة) وقدم له بمقدمة في الحض على طلب المعالي. ومن مقدمته للكتاب قوله: (وكسوته من الأخبار بزة رفيعة، وأبدعت فيما أودعت فيه من الفكاهات الرائقة البديعة، من نوادر مطربات، وأبيات مهذبات….

    وجنبته خرافات الأخبار، ومطولات الأسمار، لئلا تسأمه عند المطالعة النفوس، ولئلا يكون ذكرها وضحاً في غرر الطروس…. وقدمت في أبواب المحامد فصلاً في مدائحها … وأتبعته فصلاً فيما ذكر عن المتخلقين بها من خمائل الأخبار وعقائل الأفكار … وعززت بثالث في ذم ما مدح من الأخلاق لسبب يطرأ عليها، إذ البدر يطرأ عليه الخسوف والمحاق….وربما تجاذبت الأحاديث أذيالها فطلبت

    لقراءة المزيد عن كتاب غرر الخصائص الواضحة بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x