تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فائدة في السواك تحميل PDF

فائدة في السواك تحميل PDF

     فائدة في السواك
    📘 اسم الكتاب:فائدة في السواك
    👤 اسم المؤلف:عبد الرحمن المعلمي اليماني
    📚 الناشر:دار عالم الفوائد
    🏷️ القسم:مسائل فقهية
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:21 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    فائدة في السواك [آثار عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني (١٦)] المؤلف: عبد الرحمن بن يحيى المُعَلِّمي اليماني (١٣١٣ – ١٣٨٦ هـ)

    فائدة في السواك

    قال ــ عليه أفضل الصلاة والسلام ــ: «لولا أن أَشُقَّ على أمّتي لأمرتُهم بتأخير العشاء وبالسِّواك عند كل صلاة». متفق عليه.

    وقال – صلى الله عليه وسلم -: «السِّواك مَطْهرةٌ للفم مَرْضاة للربّ» رواه الشافعي وأحمد والدارمي والنسائي، ورواه البخاري في صحيحه بلا إسناد.

    وقال – صلى الله عليه وسلم -: «ما جاءني جبريلُ ــ عليه السلام ــ قطُّ إلا أمرني بالسِّواك، لقد خَشِيتُ أن أُحْفِيَ مُقدَّمَ فيَّ». رواه أحمد.

    وقال – صلى الله عليه وسلم -: «تَفضُل الصلاة التي يُستاك لها على الصلاة التي لا يُستاكُ لها سبعين ضعفًا». رواه البيهقي في «شعب الإيمان» وقال – صلى الله عليه وسلم – : «لولا أن أَشُقَّ على أمتي لأمرتُهم بالسّواك عند كل صلاة، ولأخَّرتُ العشاءَ إلى ثلث الليل». رواه الترمذي، وقال: هذا حديث حسن صحيح.

    وعنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: «إنّ أفواهكم طُرُقُ القرآن، فطَيِّبوها بالسِّواك». قال السيد المرتضى في «شرح الإحياء»: «قال العراقي: أخرجه أبو نعيم من حديث علي، ورواه ابن ماجه موقوفًا على عليٍّ، وكلاهما ضعيف. ورواه البزار مرفوعاً وإسناده جيّد. قلتُ: وكذا أخرجه السِّجْزي في «الإبانة» من حديث عليٍّ مرفوعاً، ورواه أبو مسلم الكَجِّي في «السنن»، وأبو نعيم من حديث الوضِيْن، وفي إسناده مَنْدَل وهو ضعيف».

    وقوله: «رواه البزار … » إلخ صرَّح به في «شرح التقريب» بلفظ: «إن العبد إذا تسوَّك ثم قام يُصلِّي قام الملَكُ خلفه، فيستمع لقراءته، فيدنُو منه أو كلمة نحوها، حتى يضع فاه على فِيه، فما يخرجُ مِن فيه شيءٌ إلا صار في

    لقراءة المزيد عن كتاب فائدة في السواك بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x