تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات تحميل PDF

فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات تحميل PDF

    فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات
    📘 اسم الكتاب:فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات
    👤 اسم المؤلف:عبد الله علي الميموني
    📚 الناشر:دار القاسم للنشر
    🏷️ القسم:علوم القرآن وأصول التفسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:2 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات المؤلف: عبد الله علي الميموني

    فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌معنى الوقف والسكت والقطع

    الوقف، والسكت، والقطع، عبارات يختلف مقصود القراء بها والصحيح عند المتأخرين التفريق بينهما فالقطع: ترك القراءة رأسًا فإذا قلنا قطع القراءة فمعنى ذلك انتقاله إلى حالة أخرى غير القراءة كترك القراءة بالكلية أو الركوع أو الكلام بغير القرآن، وهذا يستعاذ بعده للقراءة.

    والوقف: (قطع الصوت زمنًا يتنفس فيه عادة بنية استئناف القراءة)

    وهو المقصود بهذا البحث وهو المراد في فن الوقف والابتداء فلا يقصدون بقولهم الوقف هنا: تام أو كاف أو حسن أو قبيح، القطع للقراءة بالكلية ولا يقصدون بذلك السكت الذي هو: عبارة عن وقف بلا تنفس، وزمن السكت دون زمن الوقف عادة فهو (قطع الصوت زمنًا يسيرًا ومقداره حركتان من غير تنفس، بنية العود إلى القراءة في الحال (1) وفي الشاطبية

    وسكتهم المختار دون تنفُّسٍ … وبعضهم في الأربع الزهر بسملا (1)

    قال الإمام أبو شامة المقدسي: (الإشارة بقولهم “دون تنفس” إلى عدم الإطالة المؤذنة بالإعراض عن القراءة (2) وقد يكون السكت في وسط الكلمة كالسكت على “شيء” في قراءة حمزة ويكون في آخر الكلمة نحو السكت على: {عِوَجَا * قَيِّمًا} [الكهف: 1، 2] {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} [المطففين: 14] و {مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا} [يس: 52] في قراءة حفص قال الشاطبي

    وسكتة حفص دون قطع لطيفة … على ألف التنوين في عوجًا بلا وفي

    نون من راقٍ ومرقدنا ولا … م بل ران والباقون لا سكت موصلا

    ومن أئمة القراء من يصفها بوقفة خفيفة أو يسيرة (1) ومنهم من ينعتها: بـ وُقيفة كما صنع أبو العلاء الهمذاني (2).

    والكلام على توجيه ما انفرد به حفص هنا من السكت ليس هذا موضعه.

    ومن المعلوم أن السكت مقيد بالرواية والسماع (3)

    لقراءة المزيد عن كتاب فضل علم الوقف والابتداء وحكم الوقف على رؤوس الآيات بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x