تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب تحميل PDF

مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب تحميل PDF

    مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب ، مرعي الكرمي الحنبلي
    📘 اسم الكتاب:مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب
    👤 اسم المؤلف:مرعي الكرمي
    📚 الناشر:مكتبة الرشد
    🏷️ القسم:مسائل فقهية
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:21 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب المؤلف: مرعي بن يوسف بن أبى بكر بن أحمد الكرمى المقدسي الحنبلى (ت ١٠٣٣هـ) قدم له، وحققه، وعلق عليه: الدكتور نجم عبد الرحمن خلف

    مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب

    يقول الكاتب

    فهذهِ مسائل تُستعذب، ودلائلً تُستغربُ، تتعلقُ بفضلِ العَرب وما حازُوهُ من شرفِ النَسب والحسَب، وَسَمَيْتُهُ (مَسْبُوك الذَّهبِ، في فَضْلِ العربِ، وشرف العلم على شرف الَنسب) فأَقوَل – وعلى الله اعتمد، ومن فضله استمد -:

    اعلم أرشدك الله أن العُربَ – بالضمِّ وبالتحْرِيكِ – خِلاف العَجَمِ. والعُجمُ – بالضمِّ والتحريكِ – خِلافُ العرب من أيِّ جنسٍ كان، من تُرْك ورُومٍ وهنْدٍ وبربَرٍ وَزنْجً.

    والعرَبُ العارِبةُ والعرَبُ العرْبَاء الخُلَّصُ منهم، وعَرَبٌ مُتعَربَةٌ ومُسْتَعْربة دُخَلاءُ بينهُمْ (ويقال العرب العاربة هم الذين تكلموا بلسان يعرب بن قحطان، وهو اللسان القديم، والعرب المستعربة هم الذين تكلموَا بلسان إسماعيل. وهي لغَة أهل الحجاز وما والاها من البادية) .

    قالَ في القَامُوسِ: والعرَبُ سكان الأمْصَارِ. والأعْرَابُ منهم سكان البادِيَةِ. وكلام النَحاةِ يخالف كلام القاموَس، فإنهم قالوا: أبَى سيبويه أنْ يجعل الأعراب جمع عرب لأنْ الجمع أعمّ من المفرد، والعرب يعم الحاضرين والبادين. والأعراب خاص بالبادينْ قيل: بل الأعراب جمع عربي.

    وقيل: اسم جنس جمعي لا واحد له من لفظه يفرق بينه وبين واحده بياء النسَبِ، مثل روم ورومي، وزنج وزنجي. وهذا أظهر.

    وَاعْلَمْ أن العرَبَ موجودة مِنْ قَبل إسماعيل لإبراهيم، فإنَّ الله تعالى قد بعثَ إليهم قبل إسماعيل هُوداً وصَالِحاً – عليهما السلام -. وما قيل مِنْ أن إسماعيل أبوَ العربِ فلعل المراد أشرف العرب، أو غالب العرب. ثم رأيت في حديث الترمذي وَحَسنَهُ عن النبي (قالَ: (سَامٌ أبو العَرَبِ، وَحَامٌ أبو الحبَشِ، وَيافِثٌ أبو الروم)

    لقراءة المزيد عن كتاب مسبوك الذهب في فضل العرب وشرف العلم على شرف النسب بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x