تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مصحف القرآن تدبر وعمل pdf

مصحف القرآن تدبر وعمل pdf

    مصحف القرآن تدبر وعمل
    📘 اسم الكتاب: مصحف القرآن تدبر وعمل
    👤 اسم المؤلف:
    🏷️ القسم: القران وعلومها وتفاسيرها
    🗄️ نوع الكتاب: ملف ب د ف – PDF
    💾 حجم الملف 1436.41 ميجا بايت
    🖨️ عدد الصفحات 616
    📅 تاريخ الاضافة: 26 يناير، 2023
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة: العربية
    📖 قراءة الكتاب اونلاين إقرء الكتاب
    📥 رابطة التحميل: تنزيل كتاب PDF

    كتاب مصحف القرآن تدبر وعمل

    القرآن تدبر وعمل / مركز المنهاج للإشراف والتدريب التربوي – الرياض، ١٤٣٧هـ – رقم الإيداع : ٩١٢٦/ ١٤٣٧ ردمك: ٥-٤-٩٠٧٤٠-۹٠٣ – ۹۷۸

    فإن من أراد الارتقاء في منازل العبودية والقرب من ربه يلزمه لتحصيل ذلك تحقيق المراد من إنزال القرآن الكريم، واتباع السنة النبوية الصحيحة، وهذا يحصل بفهمهما والعمل بهما على وفق سنة النبي صلى الله عليه وسلم قال تعالى: ﴿ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ الله فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) [آل عمران: ۳۱].

    وإسهاماً من مركز المنهاج للإشراف والتدريب التربوي بالرياض في نهضة الأمة ومساعدتها على تحقيق المراد من إنزال القرآن الكريم أجرى دراسة لتوضيح مراتب أخذ القرآن الكريم الخمس؛ وهي:

    ١ – الاستماع : قال تعالى: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرَانُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ [الأعراف: ٢٠٤]. ٢ – التلاوة: قال تعالى : الَّذِينَ اتَيْتَهُمُ الْكِتَبَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ ﴾ [البقرة: ١٢١].

    ٣- الحفظ: قال تعالى: ﴿ بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ } [العنكبوت: ٤٩].

    ٤- التدبر قال تعالى: كَتَب أَنزَلْتَهُ إِلَيْكَ مُبَرَكَ لِيَدَّبَّرُوا مَابَتِهِ [ ص: ٢٩].

    ه – الـعــمــل: قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ ﴾ [الزمر: ۱۸].

    ولئن كان إقبال المسلمين على كتاب ربهم – سماعا وتلاوة وحفظاً – مشهودًا وظاهرًا، وبخاصة من قبل المنتسبين لحلق تحفيظ القرآن الكريم ومدارسه؛ حيث حققت تلك الحلقات نجاحًا كبيرًا وانتشارًا واسعًا على مستوى الأمة؛ إلا أن هذا النجاح ظل محصورا في رتب الاستماع والتلاوة، والحفظ؛ دون التدبر والعمل.

    وبحسب الدراسة فإن من أسباب ذلك: عدم وجود منهج تدريبي لرتبتي: التدبر، والعمل؛ يقتفي أثر الصحابة رضوان الله عليهم وطريقتهم في أخذ القرآن الكريم؛ كما قال ابن مَسْعُودٍ : كان الرجل منا إذا تعلم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن [تفسير الطبري: ٤٤/١ ، وصحح إسناده أحمد شاكر].

    ولأجل ذلك نشأت فكرة إعداد منهج يعين على تيسير تدبر القرآن الكريم والعمل به، ويخاطب مختلف الراغبين والحريصين على ذلك، فكان هذا المنهج الذي نضعه بين يديك أخي القارئ الكريم؛ سائلين الله تعالى أن ينفع به الكاتب والقارئ والمعلم والمتعلم ، وأن يجعله خالصاً لوجهه الكريم ، وحجة لمن قام على إعداده والعمل به_

    ( القرآن، تدبر وعمل ) : هو منهج متكامل محكّم ومتخصص في التدريب على تدبر القرآن الكريم والعمل به وفق منهج أهل السنة والجماعة.

    مكونات المنهج : قسمنا المصحف إلى (٦٠٤) وحدات دراسية؛ كل وحدة منها مكونة من وجه من أوجه المصحف الشريف وفق طبعة مجمع الملك فهد بالمدينة النبوية – مضافًا إليه أربع فقرات رئيسة هي:

    الوقفات التدبرية: سبع وقفات تدبرية اعتنت بمقاصد الآيات (الإيمانية، والتربوية وغيرها) استخرجناها من ستة عشر كتابا من أمهات كتب التفسير المعتمدة لدى أهل السنة والجماعة، والتزمنا فيها بنص كلام المفسر إلا إن وُجد خطأ في بعض الألفاظ من حيث الطباعة أو اللغة والإعراب ولا يحتمل الصحة بأي وجه فحينها نصحح الكلمة ونضعها بين معكوفين هكذا . وذكرنا في آخر كل وقفة مرجعها؛ معتمدين في ذلك ذكر اسم المفسر بدلا من اسم الكتاب، ثم رقم الجزء والصفحة وفق الطبعة المعتمدة في المشروع.

    وقد بلغ مجموع وقفات المنهج (٤٢٢٨) وقفة جرى اختيارها من بين نحو (١٥٠٠٠) وقفة تمثل أرشيف المشروع. والتزمنا ألا يزيد عدد الوقفات في الآية الواحدة أو جزء منها عن ثلاث ،وقفات، كما التزمنا ألا ننقل عن مفسر واحد أكثر من ثلاث وقفات في الوجه الواحد.

    ثم وضعنا على الوقفة سؤالاً يساعد المتدرب على تحصيل ملكة التدبر، ويستطيع الإجابة عليه من الوقفة نفسها دون الحاجة إلى الرجوع إلى مراجع أخرى.

    ٢- جدول معاني الكلمات : وفيه معاني بعض الكلمات الغريبة في وجه المصحف مأخوذة من كتاب «السراج في غريب القرآن لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن عبد العزيز الخضيري.

    لقراءة المزيد عن كتاب مصحف القرآن تدبر وعمل بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    5 2 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    1 تعليق
    الأقدم
    الأحدث الأكثر تصويتا
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    1
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x