تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » مفاتيح للتعامل مع القرآن تحميل PDF

مفاتيح للتعامل مع القرآن تحميل PDF

    مفاتيح للتعامل مع القرآن
    📘 اسم الكتاب:مفاتيح للتعامل مع القرآن
    👤 اسم المؤلف:صلاح عبد الفتاح الخالدي
    📚 الناشر:دار القلم
    🏷️ القسم:علوم القرآن وأصول التفسير
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:1 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    مفاتيح للتعامل مع القرآن المؤلف: د صلاح عبد الفتاح الخالدي

    مفاتيح للتعامل مع القرآن

    مقتطفات من الكتاب

    ‌‌هذا الكتاب «مفاتيح للتعامل مع القرآن»

    مفاتيح التعامل مع القرآن، لا بدّ من الوقوف عليها ومعرفتها، واستخدامها فى استخراج كنوز القرآن المذخورة فيه .. ولهذا بدأنا سلسلتنا بهذا الكتاب، باعتباره أساسا لها، وتمهيدا لما سيليه من حلقاتها، وباعتباره يسجل نظرتنا إلى القرآن، ويبين منهجنا فى التعامل معه، وخطتنا فى استخراج كنوزه، ويدل القارئ الكريم على الوسيلة التى استخدمناها، ليحاول هو استخدامها .. لقد حرصنا أن نضع هذه المفاتيح بين يدى أهل القرآن وجنوده وحملته، ليتعرفوا عليها، ويقفوا عليها، ويستخدموها فى صلتهم بالقرآن، وتعاملهم معه، وأخذهم عنه، واستخراجهم لكنوزه ..

    وعندها سيقفون على ما لم نقف عليه، ويلاحظون ما فاتتنا ملاحظته، ويستخرجون منه المزيد من الكنوز واللطائف والمعارف، والدروس والعبر والعظات، والمعانى والحقائق والتقريرات.

    وهذه المفاتيح حصّلناها بفضل الله وتوفيقه، من نظراتنا الكليلة القاصرة فى القرآن، ومن اطلاعنا القاصر على التفاسير- وفى طليعتها «فى ظلال القرآن» – ومن قراءتنا الناقصة فى كتب تحدثت عن القرآن، وأشارت إلى مبادئ أساسية لفهمه وكيفية تدبره والحياة به.

    لقد كنت حريصا على الحديث عن هذه المفاتيح والإشارة إليها أثناء تدريسى لمواد التفسير وعلوم القرآن لطلبة كلية العلوم الإسلامية- التابعة لوزارة الأوقاف- ولطلاب وطالبات كلية الشريعة فى الجامعة الأردنية.

    كنت أبدأ محاضرات الفصل الدراسى بالحديث عن هذه المفاتيح، وأشير إلى أهمية وضرورة إدراكهم لها واستخدامهم لها .. وأورد بعض هذه المفاتيح أثناء تفسير آيات سورة الأنعام- فى مادة تفسير «2» – وتفسير آيات جزء «قد سمع» – فى مادة تفسير «3» – وكنت ألاحظ الاهتمام والتفاعل عند الطلاب والطالبات، والفرح والسرور بالوقوف على هذه المفاتيح .. وكنت أحرص على أن أضيف إليها ما يهدينى الله إليه، وأن أقدمه لهم فى قاعات التدريس.

    ولم أفكر فى أن أكتب كتابا يعرض هذه المفاتيح والقواعد والأسس، بل كنت اكتفى بأن أعيشها، وأحاول استخدامها وإرشاد الآخرين إليها ..

    حتى كان الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 84 – 1985، حيث درست طلاب وطالبات كلية الشريعة فى الجامعة الأردنية مادة تفسير «3» ومادة «دراسات قرآنية» .. وأعدت طالبات الجمعيات العلمية فى الكلية موسما ثقافيا لهذا العام، ورغبن إليّ أن أبدأ هذا الموسم بمحاضرة جعلن عنوانها «كيف نحيا بالقرآن» .. وأخذت أبحث فى المراجع، واستغرق هذا منى أياما اطلعت فيها على طائفة من كتب التفسير وعلوم القرآن والحديث والفضائل والتزكية .. وألقيت المحاضرة فى مدرج كلية الشريعة يوم السبت 8 رجب 1405 هـ (30/ 3/ 1985). كما دعيت إلى إلقائها فى مدارس ومساجد أخرى، والحمد لله على توفيقه وفضله وإنعامه ..

    ثم وجدت لديّ الرغبة فى أن أجمع هذه المفاتيح وأتحدث عنها، وأخرجها فى رسالة للناس .. لعلهم يجدون فيها نفعا، ولعلها تقودهم إلى حسن التعامل مع القرآن، واستخراج كنوزه وذخائره ومعانيه

    لقراءة المزيد عن كتاب مفاتيح للتعامل مع القرآن بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x