تخطى إلى المحتوى
الرئيسية » الفَوَائِدُ المَرْضِيَّةُ بشَرْحِ الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ فِي عِلْمِ القَوَاعِدِ الفَرَضِيَّةِ تحميل PDF

الفَوَائِدُ المَرْضِيَّةُ بشَرْحِ الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ فِي عِلْمِ القَوَاعِدِ الفَرَضِيَّةِ تحميل PDF

    الفَوَائِدُ المَرْضِيَّةُ بشَرْحِ الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ فِي عِلْمِ القَوَاعِدِ الفَرَضِيَّةِ
    📘 اسم الكتاب:الفَوَائِدُ المَرْضِيَّةُ بشَرْحِ الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ فِي عِلْمِ القَوَاعِدِ الفَرَضِيَّةِ
    👤 اسم المؤلف:عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد البعلي
    📚 الناشر:دار الظاهرية
    🏷️ القسم:الفرائض والوصايا
    🗄️ نوع الكتاب:ملف ب د ق – PDF
    📅 تاريخ الاضافة:8 يونيو، 2022
    👁️ المشاهدات:

    Loading

    🌐 اللغة:العربية
    📥 رابطة التحميل:تنزيل كتاب PDF

    الفَوَائِدُ المَرْضِيَّةُ بشَرْحِ الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ فِي عِلْمِ القَوَاعِدِ الفَرَضِيَّةِ المؤلف: عبد الرحمن بن عبد الله البعلي الحنبلي (ت: ١١٩٢ هـ)

    الفَوَائِدُ المَرْضِيَّةُ بشَرْحِ الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ فِي عِلْمِ القَوَاعِدِ الفَرَضِيَّةِ

    مقتطفات من الكتاب

    بَابُ أَسْبَابِ الِميرَاثِ

    ش: الباب لغةً: المدخل إلى الشَّيء.

    واصطلاحاً: اسم لجملة مختصَّة من العلم، تحته فصولٌ ومسائلُ غالباً.

    و(الأسباب): جمع سبب، وهو لغةً: ما يُتوصَّل به إلى الشَّيء؛ كالسُّلَّم لصعود السَّطح.

    واصطلاحاً: ما يلزم من وجوده الوجودُ، ومن عدمه العدمُ لذاته.

    و(الميراث) يُطلَق ويُراد به: الإرث، وهو المقصود بالتَّرجمة.

    وهو لغةً: البقاء، وانتقال الشَّيء من قوم إلى آخرين، وهو مصدر وَرِثَ، يقال: وَرِثَ أباه، ومنه – بكسر الرَّاء – يرِثه؛ كيَعِده، وِرْثاً ووِراثَةً وإِرْثاً ورِثَةً، بكسر الكلِّ، قاله في «القاموس» (1).

    وشرعاً: بمعنى التَّركة؛ أي: الحق المخلَّف عن ميت

    ص:

    8 – أَسْبَابُ مِيرَاثٍ نِكَاحٌ وَنَسَبْ … ثُمَّ وَلَاءٌ مَا سِوَاهُنَّ سَبَبْ

    ش: أسباب الإرث المجمع عليها (1) ثلاثة فقط، فلا يرث ولا يورث بغيرها:

    الأوَّل: النِّكاح، وهو عقد الزَّوجيَّة الصَّحيح – لأنَّ الفاسد وجوده كالعدم – وإن لم يحصل وطء ولا خلوة.

    ويورث به من الجانبين.

    ويتوارث الزَّوجان في عدَّة الطَّلاق الرَّجعيِّ بإجماع الأئمَّة الأربعة (2).

    والثَّاني: النَّسب، أي: القرابة، وهي: الاتِّصال بين إنسانين بالاشتراك في ولادة قريبة أو بعيدة، فيرث بها؛ لقوله تعالى: {وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ}.

    والثَّالث: الوَلاء، بفتح الواو والمدِّ، وهو: ثبوت حكمٍ شرعيٍّ

    لقراءة المزيد عن كتاب الفَوَائِدُ المَرْضِيَّةُ بشَرْحِ الدُّرَّةِ المُضِيَّةِ فِي عِلْمِ القَوَاعِدِ الفَرَضِيَّةِ بدف انقر على زر التنزيل أدناه للحصول عليه مجانًا

    0 0 التصويتات
    قيم الكتاب
    المشاركة
    نبهني عن
    guest
    0 تعليقات
    التعليقات على داخل المتن
    عرض جميع التعليقات
    0
    أفكارك مهم، يرجى التعليق.x
    ()
    x